رحيل الإعلامي السوري العتيق خلدون المالح.. وداعاً مخرج "صح النوم"

رحيل الإعلامي السوري العتيق خلدون المالح

منوعات
نُشر يوم الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 02:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:03 (GMT +0400).
رحيل الإعلامي السوري العتيق خلدون المالح.. وداعاً مخرج "صح النوم"

دمشق، سوريا (CNN) -- توفي الإعلامي والمخرج السوري خلدون المالح، عن عمر ثمانيةٍ وسبعين عاماً، بأحد مشافي لوس أنجلوس، التي سافر إليها قبل أشهر لتلقي العلاج من مرض السرطان، ويرجّح أن يوارى الثرى في مسقط رأسه دمشق، بناءً على وصيته.

 درس المالح الفن التلفزيوني بمؤسسة التلفزيون الإيطالي، وحاز منها دبلوم الإخراج سنة 1959، وكان بين المؤسسين الأوائل للتلفزيون السوري 1960، كما تخصص في إخراج المنوعات 1968 من تلفزيون تشيكوسلوفاكيا، وانضمّ خلال العام ذاته إلى نقابة الفنّانين السوريين.

ارتبط اسم الراحل منذ البداية بالثنائي الفنيّ السوري الشهير نهاد قلعي ودريد لحّام، حيث  أخرج "الإجازة السعيدة" أوّل مسلسلٍ قدمهما كممثلين تلفزيونيين سنة 1960، وامتدّ تعاونه معهما قرابة الثلاثين عاماً، شكلوا خلالها ثلاثياً في المسلسلين الشهيرين "مقالب غوّار" و"ملح وسكّر"، و"صح النوم" بنسختيه التلفزيونية والسينمائية التي كتب لها السيناريو أيضاً، ومسرحيّة "غربة" (تأليف محمد الماغوط).

وتعاون خلدون المالح إخراجياً مع دريد بمسلسل "وين الغلط"، وكان آخر مسلسل أخرجه له  "وادي المسك" 1982، غاب بعدها الراحل عن الإخراج التلفزيوني 17 عاماً، وعاد بـ "الجمل" آخر أعماله كخرج ومنتج سنة 1999، وحاز عنه الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

الإعلامي السوري العتيق، بدأ مسيرته المهنية مذيعاً في إذاعة دمشق، ومخرجاً إذاعياً، ومارس قرابة النصف قرن؛ مختلف الاختصاصات الإعلامية بالتلفزيون السوري الذي ساهم بتأسيسه، حيث عمل، كمذيع أخبار، مراسل، معد، مقدّم، مخرج، ومدير للبرامج، وكان "على عيني"؛ آخر برنامج قدّمه الراحل عبر الفضائية السوريّة خلال سنوات تأسيسها الأولى.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"محمد الأزن","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رحيل الإعلامي السوري العتيق خلدون المالح.. وداعاً مخرج صح النوم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}