عاصي الحلاني للمغاربة: إن كانت كلمة "الساطة" مسيئة.. فأنا أعتذر

عاصي الحلاني يعتذر عن استخدام كلمة "الساطة"

منوعات
آخر تحديث الخميس, 26 مايو/أيار 2016; 05:02 (GMT +0400).
عاصي الحلاني للمغاربة: إن كانت كلمة "الساطة" مسيئة.. فأنا أعتذر
الرباط، المغرب (CNN)--  اعتذر الفنان اللبناني عاصي الحلاني عن استخدام كلمة "الساطة" في إحدى أغنياته التي أداها باللهجة المغربية، قائلًا: "إذا كان في هذه الأغنية إساءة، فأنا أعتذر من كل امرأة مغربية، ومن كل إنسان مغربي، فكل امرأة مغربية هي أختي، وكل بنت مغربية هي بنتي، وكل أم مغربية هي أمي".
 
اعتذار الفنان اللبناني أتى خلال ندوة صحفية أقيمت أمس الأربعاء على هامش مشاركته في الدورة الـ15 لمهرجان "موازين.. إيقاعات العالم" الذي ينظم بالعاصمة الرباط. وقد تحدث الحلاني أنه سأل الموزعين وأصدقاء مغاربة قبل مباشرته بأغنية "الساطة" التي خلقت جدلاً واسعًا، ولم يعترض أحد على الكلمة.
 
وتُحيل كلمة "الساطة" إلى الفتاة الجميلة حسب اللهجة المغربية، غير أن هناك من يعتبرها كلمة دخيلة على اللهجة المغربية، وأنها كلمة "شوارع" تستخدم أكثر بين أوساط المراهقين المتمرّدين على ألفاظ اللغة، لذلك لا تنتشر هذه الكلمة كثيرًا بين المتحدثين المغاربة.
 
ومباشرة بعد علمه بالجدل الذي أثارته الأغنية، عاد الحلاني، وفق أقواله، إلى التثبت أكثر من معنى الكلمة، ووجد انقسامًا بين المغاربة بين من يجدها كلمة عادية وبين من يراها عكس كذلك، لذلك قدم اعتذاره لكل من وجدها كلمة مسيئة.
 
وزاد الحلاني: "مثلما لا أرضى الإساءة إلى بلدي لبنان، لن أرضى الإساءة إلى بلدي الثاني المغرب.. فالفنان لا يصل إلّا بمحبة الناس، والأكيد أنني سأكرّر تجربة الغناء باللهجة المغربية".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عاصي الحلاني للمغاربة: إن كانت كلمة الساطة مسيئة.. فأنا أعتذر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}