"أميبا آكلة للدماغ" تكتسح أنهار ملاهي مائية بأمريكا

"أميبا آكلة للدماغ" تكتسح أنهار ملاهي مائية بأمريكا

تكنولوجيا
آخر تحديث يوم الاثنين, 04 يوليو/تموز 2016; 06:24 (GMT +0400).
"أميبا آكلة للدماغ" تكتسح أنهار ملاهي مائية بأمريكا

أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت فحوصات عينات مياه مأخوذة من أنهار أمريكية ذات مسارات وعرة يتجه إليها الشباب لممارسة رياضات مائية، عن وجود مستويات مرتفعة بشكل غير عادي من "النيغلرية الدجاجية،" وهي أميبا آكلة للدماغ وتسببت في موت مراهقة من أوهايو، والسبب في وجودها هو غالبا فشل في نُظم تعقيم المياه، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال مركز السيطرة على الأمراض إن كل العينات المأخوذة من "منتزه الولايات المتحدة القومي للأنهار ذات المسارات الوعرة"  وعددها 11 عينة، جاءت إيجابية بوجود هذه الأميبا القاتلة. ولم توجد "النيغلرية الدجاجية" في نهر كاتاوبا القريب من المركز، ولكن الفحوصات جاءت ايجابية في عينة واحدة من ضفة النهر.

وعلقت الدكتورة جنيفر كوب، طبيب الأمراض المعدية في مركز السيطرة على الأمراض، على فحوصات الأميبا الإيجابية قائلة: "النتائج التي توصلنا اليها هائلة. لقد شهدنا عدة عينات إيجابية بمستويات لم نرها في عينات بيئية من قبل."

وأضافت كوب أن نمو الأميبا إلى مثل هذه التركيزات كان غالبا بسبب كمية الأوساخ والحطام المتواجدة في المياه، والتي حولت المياه إلى مياه "عكرة" أو قاتمة وتدخلت بدورها في فعالية عملية التعقيم.

وشرحت كوب قائلة: "عندما تضيف الكلور إلى مياه مثل هذه يتفاعل الكلور مع كل هذا الحطام ويُستهلَك تلقائيا." وأضافت بالقول: "فهو لا يكون موجودا بعد لإبطال نشاط كائن مسبب للمرض مثل النيغلرية."

وكانت لورين سيتز البالغة من العمر 18 عاما، قد توفيت بعد ثلاثة أسابيع من تخرجها من المدرسة الثانوية، وبعد حوالي أسبوع من رجوعها من رحلة رياضة قوارب الأنهار الصعبة في المنتزه. وبينما تزدهر الأميبا القاتلة في بيئات المياه الدافئة مثل البحيرات والأنهار، تحدث العدوى فقط عندما تُستنشق الأميبا عبر الأنف لتصل إلى المخ. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أميبا آكلة للدماغ تكتسح أنهار ملاهي مائية بأمريكا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}