تحذير عالمي من الانقراض الجماعي السادس للحياة البرية بحلول 2020

تحذير من انقراض جماعي سادس للحياة البرية

منوعات
آخر تحديث الخميس, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 05:57 (GMT +0400).
تحذير عالمي من الانقراض الجماعي السادس للحياة البرية بحلول 2020

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أصدر الصندوق العالمي للحياة البرية، الخميس، تقريرًا جديدًا حذر فيه من أن أكثر من ثلثي الحياة البريّة معرض للانقراض بحلول عام 2020، في الموجة السادسة من نوعها للانقراض الجماعي.

فمنذ 1970، انخفض إجمالي عدد الأسماك، والثديات، والطيور، والزواحف حول العالم بنسبة 58 بالمئة، بحسب مؤشر الكوكب الحي الأخير، التابع للصندوق العالمي. وإن كانت المعلومات دقيقة، فهذا يعني بأن الحياة البرية حول العالم تزول بمعدل 2 بالمئة سنويًا.

وقال الباحث في الصندوق العالمي للحياة البرية، مارتن تايلر، لـ CNN، إن الإنسان هو المتسبب الرئيسي لهذه الموجة. وبحسب التقرير، فإن أسباب الانقراض السريع تعود لفقدان الحيوانات مواطنها، والاستغلال المفرط للموارد، والتلوث، والتغيّر المناخي.

وهذه أسوء خسارة من نوعها للأجسام المائية والبحيرات والأنهار، منذ 1970، التي انخفض تعداد أصنافها بنسبة 81 بالمئة، أي ما يقارب الـ 4 بالمئة كل عام. وجاء في التقرير أن عدد الفيلة انخفض بنسبة 20 بالمئة خلال عشر سنوات. كما يواجه ثلث مجموع سمك القرش خطر الانقراض نتيجة الصيد المفرط.

وأشار تايلر إلى أن ذلك لا يؤثر على التنوع البيولوجي فحسب، بل إنه يهدد الثروة الإنسانية أيضًا. وناشد العالم الحكومات للتحرك لمنع حدوث انقراض جماعي سادس، قائلًا إنه عليها الحد من الانبعاثات والحد من تدمير مواطن الحياة البرية. كما نصح عامة الناس بالمساهمة عن طريق استخدام الطاقة البديلة بالإضافة إلى التحدث مع أعضاء البرلمانات بشأن سن قوانين بيئية صارمة، على حد قوله.

وأُعد هذا التقرير بعد مراقبة الأنماط في 14152 تعداد مختلف لـ 3706 صنف من الفقريات، بما فيهم الأسماك والثديات والطيور، حول العالم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تحذير عالمي من الانقراض الجماعي السادس للحياة البرية بحلول 2020","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}