اختفاء حطام سفن حربية تعود للحرب العالمية الثانية.. فما هو مصيرها؟

منوعات
نشر
اختفاء حطام سفن حربية تعود للحرب العالمية الثانية.. فما هو مصيرها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أكدت وزارة الدفاع الهولندية اختفاء عدد من حطام سفن حربية تعود للحرب العالمية الثانية من قاع المحيط الهادئ، والتي تم العثور عليها على السواحل الإندونيسية عام 2002.

ووفقا لصحيفة الغارديان البريطانية، قالت وزارة الدفاع الهولندية إن حطام كل من سفينة HNLMS De Ruyter، وسفينة HMLMS Java، والمدمرة HMLMS Kortenaer لم يتم يعثر عليها خلال رحلة استكشافية انطلقت إحياء للذكرى الـ٧٥ لمعركة جافا.

وأضافت الغارديان أن بعض حطام السفن البريطانية اختفت أيضا من مواقعها، ومنها سفينة HMS Exeter، والمدمرة HMS Encounter، إضافة غواصة أمريكية.

ولكن، لماذا يختفي هذا الحطام؟ ومن يسرقه؟

00:57
شاهد حطام "موساشي" تحت الماء .. قتل فيها 1000 جندي في الحرب العالمية 2

في عام 2015، قالت صحيفة نيو ستريتس تايمز إن مجموعة من الغواصين المتخفين كصيادي أسماك ألقي القبض عليهم وهم يسرقون الحديد والنحاس والألمنيوم من حطام سفينة غارقة تعود للحرب العالمية الثانية.

من ناحية ثانية، أفادت صحيفة التلغراف البريطانية أن مثل هذه العصابات تسرق أيضا مراوح السفينة، والتي صنعت من البرونز الفوسفوري، وتصل قيمة الطن منه إلى 4,700 دولار. ويصل وزن المروحة في أي سفينة إلى ١٥ طن.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية لشبكة CNN إن حكومة بلاده تستنكر أي محاولة للتعدي على حطام هذه السفن، لاحتوائها بشكل أساسي على بقايا جثث بشرية، مؤكدا في الوقت ذاته تواصل الحكومة مع السلطات الإندونيسية بشأن إطلاق عمليات تحقيق واسعة لحماية هذه المواقع من سرقات مستقبلية.

نشر