قناة مغربية تعتذر للمشاهدين بسبب "كيف تتخلصين من آثار العنف على وجهك؟"

فقرة ماكياج تدفع قناة مغربية إلى الاعتذار

منوعات
آخر تحديث الجمعة, 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 11:19 (GMT +0400).
قناة مغربية تعتذر للمشاهدين بسبب "كيف تتخلصين من آثار العنف على وجهك؟"

الرباط(CNN)—  تعرّضت القناة الثانية المغربية إلى انتقادات واسعة بعد بثها للقاء مع خبيرة تجميل حول طرق تخلّص النساء من آثار العنف على الوجه، في الأسبوع الذي يشهد الاحتفال العالمي باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، الموافق لـ25 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وقامت القناة الثانية بسحب تسجيل حلقة برنامج "صباحيات" ليومه 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 من موقعها الإكتروني، وهي الحلقة موضوع الجدل، (رابط على سيرفر خاص) كما نشرت القناة على صفحتها الرسمية بفيسبوك، اعتذارًا للمشاهدين، مؤكدة أن ما جرى بثه "يتناقض تمامًا مع الخط التحريري للقناة".

وبدأت الضجة عندما نشر نشطاء اليوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا من الحلقة، وكتب سفيان فارس، وهو ناشط حقوقي:" في إطار اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، القناة الثانية تقدم لكم، سيداتي آنساتي، الحل حتى تخفون الأزرق في وجوهكن، عندما تسحق وجوهكن من طرف أزواجكن أو آبائكن أو إخوانكن. أحس بصدمة عاطفية ونفسية وأنا أشاهد هذا".

ووصلت الانتقادات حدّ ترويج رابط حملة إلكترونية موجهة إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي-البصري، الهيئة المشرفة على ضبط القطاع، وجاء في الحملة: " إننا كمواطنات مغربيات و مناضلات من أجل القضية النسائية بالمغرب وباسم الشعب المغربي، نعبر عن إدانتنا لهذا الفعل الذي من بابه اعتبار التعنيف الذي تعيشه النساء أمرا عاديا، و نطالب بعقوبات صارمة مرفوقة باعتذار رسمي من طرف برنامج "صباحيات" و القناة الثانية".

وتابعت الحملة وهي تتوجه للمرأة:"لا تغطّي أثار العنف بمساحيق التجميل ، بلّغي عن المعتدي"، مرفوقة بهاشتاغ  #ضرب_مها. (اضرب أمها) على وزن هاشتاغ #طحن_مو الذي روّجه مستخدمون مغاربة غداة مقتل تاجر سمك في شاحنة أزبال.

وقالت إدارة القناة في اعتذارها: "الفقرة غير ملائمة وتشكل خطأ في التقدير بالنظر إلى حساسية وأهمية موضوع العنف ضد النساء، وتتناقض مع الخط التحريري للقناة وميثاقها المبني على إعطاء قيمة بارزة لصورة المرأة من خلال التزام القناة منذ 27 سنة بالدفاع عن حقوق المرأة وهو الالتزام الذي تم الاعتراف به مرارا وتكرارا من طرف متتبعي القناة والمجتمع المدني".

وأضافت القناة:  "نقدم اعتذارنا الصادق بعد هذا الخطأ في التقدير، ونلتزم باتخاذ جميع الإجراءات المناسبة في حق الأشخاص المسؤولين عن هذا الخطأ، كما ندعم آليات المراقبة والتأطير حول هذا الموضوع"، متقدمة بالشكر لمن حرصوا على التنبيه بخصوص هذا الموضوع.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قناة مغربية تعتذر للمشاهدين بسبب كيف تتخلصين من آثار العنف على وجهك؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment","entertainment:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}