أيمن زيدان "يختطف جمهوره من وجع الحرب": آن الأوان أن نقدم الفن الصعب

أيمن زيدان لـCNN: آن الأوان لنقدم الفن الصعب

منوعات محمد الأزن، دمشق،سوريا
آخر تحديث الأربعاء, 19 ابريل/نيسان 2017; 06:12 (GMT +0400).
2:51

يفسرّ زيدان غيابه عن المشهد التلفزيوني، في تصريحات لـCNN بالعربية

دمشق، سوريا (CNN)-- يغيب الفنان السوري أيمن زيدان عن الدراما التلفزيونية كممثل، للموسم الرمضاني الثاني على التوالي، حيث أخرج الموسم الماضي مسلسل "أيّام لا تنسى"، ولعب بطولة فيلمين سينمائيين "الأب" للمخرج باسل الخطيب، و"درب السما" لجود سعيد الذي سيبدأ معه قريباً تصوير فيلم "مسافرو الحرب"، ويحضّر النجم السوري خلال المرحلة المقبلة لأولى تجاربه الإخراجية السينمائية "النورج" (عنوان مبدئي).

يفسرّ زيدان غيابه عن المشهد التلفزيوني، في تصريحات لـCNN بالعربية، بأنّ الخيارات المطروحة عليه مؤخراً، لم تكن مشجّعة بالنسبة له، وأنّه أخذ على نفسه عهداً بأنّه لن يقدّم إلّا ما يحبّه، ويقنعه.

بهذه الروح قدّم أيمن زيدان "اختطاف" أحدث مسرحياته كمخرج، على خشبة مسرح "الحمراء" في دمشق، التي تزامن انطلاق عروضها مع يوم المسرح العالمي 27 آذار مارس 2017، واستمرت العروض لشهر تقريباً وسط إقبالٍ جماهيري لافت.

مناسبةٌ يعتبرها النجم السوري "فرصة لاختطاف الناس من وجع الحرب إلى فضاء نتشارك فيه اللحظة."

نص "اختطاف" أعدّه زيدان مع الكاتب محمود الجعفوري، عن مسرحية "الأبواق والتوت البرّي" (1981) للمسرحي الإيطالي الراحل داريو فو الحائز على جائزة نوبل 1997، والتي وجد فيها: "ملامسة لقوانين أساسية، مفادها أنّ القوى الاقتصادية هي المحرّك الأساسي للأنظمة في العالم."  إلى جانب شغفه برؤية فو لـ "الحياة من زاوية متفردة، وقدرته على تقديم خلطة سحرية من أنواع الكوميديا، يستطيع عبرها توليد شحنة عالية من المتعة، وتمرير رسائل عنيفة وصادمة."

المسرحية بنسختها السوريّة من بطولة الممثلين: لجين إسماعيل، لوريس قزق، نجاح مختار، خوشناف ظاظا، أنطوان شهيد، وتوليب حمودة.. والموسيقى من إعداد المؤلف الموسيقي السوري سمير كويفاتي.

المزيد من التفاصيل في لقاء خاص لـCNN بالعربية مع النجم السوري أيمن زيدان من دمشق.