لماذا اختار المخرج عمرو سلامة "الشيخ جاكسون" اسما لفيلمه الجديد؟

ما هو سر "الشيخ جاكسون"؟

منوعات
آخر تحديث الخميس, 10 اغسطس/آب 2017; 09:45 (GMT +0400).
بوستر فيلم "الشيخ جاكسون"

أجرى الحوار: وليد الحسيني

القاهرة، مصر(CNN)--  قال المخرج المصري عمرو سلامة، مخرج فيلم "الشيخ جاكسون"، إنه قام بكتابته 11 مرة لأسباب فنية، لأن الفيلم فيه أكثر من فكرة صعبة، وهو الفيلم المقرر عرضه خلال شهر اكتوبر / تشرين اول المقبل.

وقال عمرو سلامة إن "الشيخ جاكسون" يتحدث ويناقش ازمة الهوية، وكيف تكون متناقضة داخل الانسان، وإن الرقابة اعترضت على بعض مشاهده، آملا ان توافق حينما تشاهده، وسيكون اول عوض له من خلال مهرجان "تورنتو".

وكان هذا نص الحوار: 

لماذا اخترت اسم "الشيخ جاكسون" للفيلم؟

حينما عرض علي مؤلف الفيلم عمر خالد النص، كان إسمه "عبده جاكسون"، إلا أننا شعرنا أن اسم "الشيخ جاكسون" أكثر تعبيرا على القصة، ومن سيرى الفيلم سيفهم لماذا اخترنا هذا الإسم.

ماذا تريد أن تقول من خلال "الشيخ جاكسون"؟

هو تجربة شخصية بعض الشيء عشتها في فترة من فترات حياتي، فهو يحكي تجربة بالحالة التي كانت موجودة وقتها، وبالحل الذي توصلت له في النهاية، الفيلم يتناول فكرة الهوية وكيف تكون متناقضة داخل الإنسان، فهو فيلم عن أزمة الهوية في المطلق.  

هل الفيلم له علاقة بملك البوب مايكل جاكسون؟

الفيلم بدون الدخول في تفاصيله عبارة عن شخص ملتزم دينيا، وفي اليوم الذي توفي فيه نجم البوب الأمريكي الشهير مايكل جاكسون، يتذكر كل ماضيه، وتحدث له أزمة هوية بعد سماعه خبر وفاة مايكل جاكسون.

ما حقيقة أن الرقابة اعترضت على بعض المشاهد الرئيسية؟

الرقابة كان لها بعض التعليقات على السيناريو، لكن حينما تشاهد الفيلم فلن تجد أنه صادم كما رأت من قبل، وهذا ما حدث في فيلمي الأخير " لا مؤاخذة "، حين رفضته الرقابة في البداية لأنها كانت ترى أنه فيلم صادم، وبعد أن شاهدت الفيلم لم يجدوا فيه مشكلة، وأتمنى أن يتكرر الأمر في فيلم "الشيخ جاكسون"، فالرقابة كانت لديها بعض الملاحظات على بعض المشاهد، ومن المنتظر أن نحصل على موافقة لعرضه.  

متى سيعرض الشيخ جاكسون؟

أول عرض للفيلم سيكون في مهرجان "تورنتو".

ما حقيقة أن الفيلم كان سيعرض في مهرجان "كان" بفرنسا؟

نعم، إدارة مهرجان "كان" أبلغتنا أنها ستعرض الفيلم خلال المهرجان، لكن في النهاية أبلغونا بأن الفيلم لن يعرض.

هل شعرت بخيبة الأمل لعدم مشاركة الفيلم في مهرجان "كان"؟

بالتأكيد مهرجان "كان" مهم جدا، لكن مهرجان "تورنتو" مهم أيضا، وإن كان ليس في أهمية مهرجان "كان"، وأهمية مهرجان "تورنتو" إنه يصل بعملنا الى قارة أمريكا الشمالية أكثر، خاصة وأن الأمريكيين يهتمون أكثر بمهرجان "تورنتو"، وأعتقد أن "الشيخ جاكسون" يليق أكثر على الجمهور الأمريكي عن الجمهور الأوروبي، لأنهم يهتمون بالأفلام التي تحتوي على مساحة تجاربة أكثر، وأتصور أن ذلك ما يهم الجمهور الأمريكي أكثر من الجمهور الأوروبي.

متى سيعرض تجاريا؟

الموعد المبدئي هو شهر أكتوبر/ تشرين أول المقبل، لكن لم يتحدد الموعد بشكل نهائي.

لماذا استمر التحضير للفيلم فترة طويلة؟

الفيلم تأخر لمدة عام، بعد أن واجهنا مشكلة مع بطل الفيلم، أحمد الفيشاوي، لانه كان مشغولا في هذه الفترة، وفكرنا في بطل آخر، لكن بعد أن تأخرنا وجدت أن الفيشاوي التزم أكثر فعاد ليكون بطل الفيلم.   

هل توزيع الفيلم سيكون من خلال شركه ألمانية؟

الشركة الألمانية وكيل لبيع الفيلم بالخارج، لكن التوزيع في مصر لشركة مصرية.

كم مرة أعدت كتابة الفيلم؟

الفيلم كُتب حوالي 11 مرة، لأن الفيلم فيه أكثر من فكرة صعبة، وكنت أقوم بتغيره لأسباب فنية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لماذا اختار المخرج عمرو سلامة الشيخ جاكسون اسما لفيلمه الجديد؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}