محامي المتهمين في حفل "مشروع ليلى" لـCNN: لا توجد اتهامات بالمثلية الجنسية

محامي متهمي مشروع ليلى: لا توجد اتهام بالمثلية

مصر
آخر تحديث الأربعاء, 04 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 07:05 (GMT +0400).
محامي المتهمين في حفل "مشروع ليلى" لـCNN: لا توجد اتهامات بالمثلية الجنسية

صورة أرشيفية من إحدى حفلات مشروع ليلى

أجرى الحوار: وليد الحسيني

القاهرة، مصر(CNN)-- أكد عمرو محمد، محامي المتهمين في قضية حفل "مشروع ليلى"، الذي أقيم في 22 سبتمبر/ أيلول الماضي بالقاهرة، أن المتهمين أحمد علاء وسارة حجازي، ليسا متهمين بالمثلية الجنسية، كما تردد في بعض وسائل الإعلام على مدار الأيام الماضية، وأنه لم يستطع الانفراد بهما حتى الآن.

وقال عمرو محمد، في مقابلة مع CNN بالعربية، إن الاتهامات التي وجهت للمتهمين هي الانضمام لجماعة على غير أحكام القانون المصري، والترويج لأفكار ومعتقدات تلك الجماعة، والتحريض على الفجور والفسق في مكان عام. وأضاف أن اتهامات ليس لها دليل حتى الآن، ولم يتهما بالمثلية الجنسية.

وكان هذا نص الحوار:

ما هي التهم الموجه للمتهمين أحمد علاء وسارة حجازي؟

وجه إليها اتهامات بالانضمام لجماعة على غير أحكام القانون والترويج لأفكار ومعتقدات تلك الجماعة، وأضيف لسارة اتهام التحريض على الفجور والفسق في مكان عام.

هل في القانون المصري نصوص تحكم هذه الاتهامات؟

مادة "86 مكرر" من قانون العقوبات تُجرم الانضمام لجماعات محظورة، والمادة "269 مكرر" من قانون العقوبات تٌجرم التحريض على الفسق والفجور.

ما حقيقة تلك الاتهامات؟

كل الاتهامات استندت على تحريات جهاز الأمن الوطني فقط، ولم يحدد الأمن الوطني ما هي الجماعة التي انضموا إليها، وما زلنا في مرحلة استكمال التحقيقات.

ما هي الأدلة التي قدمت للنيابة على هذه الاتهامات؟

المتهمان اطلعا على الاتهامات التي وجهت إليهما، لكن لا توجد أدلة على أي اتهام من تلك الاتهامات حتى الآن سوى محضر تحريات جهاز الأمن الوطني.

هل يعد رفع علم "الرينبو" في حفل عام دليل اتهام؟

رفع أحمد علاء للعلم في الحفل ليس دليلا على التحريض على الفسق والفجور.

كم يبلغ عدد المقبوض عليهم في تلك القضية؟

لا أعلم عدد المقبوض عليهم بالتحديد، لكن من قدموا للنيابة هما أحمد علاء وسارة حجازي، وقد يكون في محضر تحريات جهاز الأمن الوطني متهمون آخرون، وإذا ظهر عدد آخر من المتهمين قد تحدث مواجهة بأقوال هؤلاء المتهمين، والمؤكد أن محضر التحريات يشمل متهمين آخرين، لكنني لم أطلع على هذا المحضر حتى الآن.

هل التقيت بالمتهمين بعد القبض عليهما؟

نعم التقيتهما في النيابة العامة، لكن لم أتمكن من التحدث معهما بشكل كاف.

ما حقيقة أن المتهمين تعرضا للتحرش خلال فترة احتجازهما؟

أحمد علاء لم يتعرض للتحرش كما تردد، لكنه متخوف من حدوث ذلك، خاصة أن سارة تعرضت للتحرش والعنف داخل قسم السيدة زينب من قبل مسجونات وليس من أمناء شرطة أو ضباط.

هل تم إجراء الكشف الطبي عليهما؟

لم يحدث إجراء الكشف الطبي عليهما كما قيل، ولا أعتقد أن ذلك سيحدث لأنهما ليسا متهمين بالمثلية الجنسية، بل بالتحريض على الفجور والفسق.

لماذا رفع علاء وسارة العلم الذي يعبر عن المثلية الجنسية خلال حفل "مشروع ليلى"؟

علاء وسارة أنكرا أن يكونا قد رفعا علم المثلية الجنسية، بل قالا إنهما متضامنان مع حقوق المثلية الجنسية، كما إنه لا يوجد دليل على أن سارة حجازي قد رفعت علم "الرينبو"، وهذا ما قالته أمام النيابة، ولم يتم اتهامهما بأنهما مثليين جنسيا.

ما تفسيرك لتفجير تلك القضية بهذه السرعة؟

تحريك القضية بهذه السرعة نتيجة ما حدث على مواقع التواصل الاجتماعي ومن بعض الإعلاميين، وهو ما سبب أزمة كبيرة داخل المجتمع نتيجة الضغط الذي حدث، حتى أن الأمر وصل إلى أن نيابة أمن الدولة هي من توليت التحقيق في هذه القضية.

هل تم فصل أحمد علاء من كلية الحقوق جامعة حلوان؟

كلية الحقوق جامعة حلوان أرسلت خطابا إلى منزل أحمد علاء، للمثول للتحقيق أمام الشؤون القانونية بالكلية، ووارد أن يتم فصله من الكلية دون تحقيق لأنه مقبوض عليه. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محامي المتهمين في حفل مشروع ليلى لـCNN: لا توجد اتهامات بالمثلية الجنسية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}