بعد منع عرض "قضية رقم ٢٣" في مهرجان فلسطيني.. زياد دويري يرد

بعد منع عرض "قضية رقم ٢٣".. زياد دويري يرد

منوعات
آخر تحديث الأربعاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 11:43 (GMT +0400).
2:50

خوف في قطاع السينما من بداية فرض الرقابة، بعد إلغاء عرض فيلم “قضية رقم 23” في “مهرجان أيام سينمائية” الفلسطيني.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  يبدو أن الجدل بشأن المخرج اللبناني زياد دويري وفيلمه الأخير "قضية رقم ٢٣" لن ينتهي، خصوصا مع تواصل المنع، كان آخرها في مهرجان "أيام سينمائية" بفلسطين، بسبب اتهامات لدويري بـ"التطبيع".

زياد دويري قرر هذه المرة الخروج عن صمته، ربما لكون المهرجان الذي أصدر قرار المنع هو مهرجان فلسطيني، فقال في فيديو غرد به عبر حسابه على تويتر: "اتخذت قرارا في السابق بعدم الرد على كل هذه الاتهامات الساذجة بالتطبيع، فلطالما وصفت بالمطبع والصهيوني وغير ذلك، وأحسست أنه ليس من الضروري الرد عليها."

وتابع دويري: "إن استمرت لجنة المقاطعة بالهجوم على زياد دويري، فليس لدي أي مشكلة في ذلك، ولكنهم لم يعتدوا علي فقط، وإنما أيضا على الممثل الفلسطيني كامل الباشا، وهو ممثل فلسطيني اعتقل في السجون الإسرائيلية لمدة سنتين."

وأضاف دويري: "لا أحد يمكنه التشكيك بوطنية كامل الباشا ودفاعه عن القضية الفلسطينية."

وتساءل دويري عن غاية من يطالبون بمنع عرض الفيلم، وقال: "هل أصبحت بعض الفئات الفلسطينية تريد الطعن بالمواهب الفلسطينية؟ هل يريدون مهاجمة إسرائيل ومقاطعتها؟ أم يريدون الهجوم على زياد دويري وكامل الباشا."

أما الممثل الفلسطيني كامل الباشا فقد قال في تصريحات للصحافة عقب قرار المنع إن هذا الهجوم لا يتعد كونه "ثأرا شخصيا مع زياد دويري، وإن هناك أكثر من ٢٠ مطبعا في فلسطين، يعيشون بيننا ويأكلون معنا، ولا أحد يهاجمهم."

أما بخصوص منع عرض الأفلام، فقال الباشا: "أنا ضد المنع بشكل عام، وضد منع الأعمال الثقافية. جميع الأعمال يجب أن تعرض، وللمشاهد حق الاختيار."

وشارك فيلم "قضية رقم ٢٣"، في مهرجان تورنتو السينمائي ومهرجان البندقية، الذي فاز فيه كامل الباشا بجائزة أفضل ممثل. وهذا الفيلم هو مرشح لبنان لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي لعام ٢٠١٨.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد منع عرض قضية رقم ٢٣ في مهرجان فلسطيني.. زياد دويري يرد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}