بالصور.. قصة ليلة رصد القمر الدموي في الإمارات

منوعات
نشر
بالصور.. قصة ليلة رصد القمر الدموي في الإمارات
00:47
اكتسى باللون الأحمر.. شاهد أطول خسوف للقمر في القرن الحالي

مشاهدات مراسلنا وسيم أبوشقرا من الشارقة (CNN)-- قد تكونوا من بين الكثيرين الذين حرصوا على متابعة التفاصيل الخاصة برصد ظاهرة القمر الدموي التي كان العالم على موعد معها ليل الجمعة/ السبت، لكن كيف وصلت هذه الصور إلى راحة يدكم؟

بتاريخ 27 يوليو/ تموز 2018، وبعد نقاش طويل مع بعض الزملاء والأصدقاء الذين أتشارك معهم هوايتي التصوير والقيادة الوعرة أو السفاري، اتفق كاتب تلك السطور معهم على مشاهدة ظاهرة القمر الدموي من منطقة تسمى بالصخرة الزهرية أو "Pink Rock" وهي تقع في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومعروفة بأنها نقطة مرتفعة قليلاً كما توضح هذه الصورة من القمر الصناعي.

موقع رصد القمر الدموي

بدأت رحلة الساعة الثامنة مساءً راجين الوصول إلى النقطة المتفق عليها قبل أن يبدأ خسوف القمر، وهو الخسوف الأطول في هذا القرن، إلا أن الرحلة لم تكن بهذه السهولة، فقيادة السفاري ليلاً تختلف كلياً عن النهار.

فقد تعثرت بعض سيارات الزملاء، ما أجبرنا على الاستعانة بالحبال لإخراج المركبات العالقة، وهو ما جعلنا نتأخر عن موعدنا المرتقب.

وصلنا إلى النقطة المحددة فكانت الأرض قد بدأت بخسف القمر فكانت لحظة مهيبة. وقفنا جميعنا نصرخ بذهول، فهي المرة الأولى التي نشاهد فيها خسوفاً من دون شاشة. إلا أن السماء كانت تملؤها الغيوم، فتارةً ما يختفي القمر كلياً فنسمع الدعوات راجين الله أن يظهر من جديد، أو نسمع اقتراحات بصيغة المزاح حول نفخ الغيوم أو تركيب مراوح عملاقة تبعدها عن مرمى النظر.

قصة رصد القمر الدموي

دقائق وانقشع القمر، وإذ بعملاقٍ أحمر يظهر، وصاح الجميع: "انظروا". ونسمع الصراخ منهم من يقول: "سبحان الله"، وآخر يردد: "ما أجمله"، بينما أحدهم ليس مهتماً إطلاقاً بالظاهرة الفريدة، فيعلق باقتضاب: "ما الفرق؟.. هكذا هو كل يوم"، فاكتفى البعض بالضحك بينما رمقه آخرون بنظرة.

قصة رصد القمر الدموي

وبعد التمركز وإخراج الكاميرات وتركيبها على القواعد الثلاثية بدأنا بضبط الإعدادات لنتمكن من الحصول على بعض اللقطات التي تقشعر لها الأبدان.

وانتهت الرحلة حوالي الرابعة فجرا، ولم يخلُ طريق العودة من بعض المشاكل الصغيرة والتأخيرات بسياراتنا، إلا أنه لا شك من أن كل لحظة من هذه الرحلة تستحق المنظر المهيب الذي شاهدناه.

قصة رصد القمر الدموي
قصة رصد القمر الدموي
قصة رصد القمر الدموي
قصة رصد القمر الدموي
نشر