من "بيلا تشاو" إلى "بحبك يا لبنان".. الموسيقى تخترق قيود الحجر الاجتماعي

منوعات
نشر
دقيقة قراءة
بيروت - لبنان
بيروت - لبنان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قدمت الأوركسترا الوطنية اللبنانية، وأوركسترا "أورنينا" السورية، قطعتين موسيقيتين، تم أداؤهما عن بعد، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على غرار العديد من الموسيقيين العالميين، ممن تأثروا بإغلاق المسارح، وإلغاء الحفلات، إلا أنّ الحجر الوقائي من كورونا، لم يحل دون إيصال إبداعاتهم إلى العالم.

وقد اختارت الأوركسترا الوطنية اللبنانية تقديم أغنية "بحبك يا لبنان" للأخوين رحباني، تحت قيادة المايسترو آندريه الحاج، بمشاركة 30 عازفاً، و12 مغني كورال، من منازلهم، دعماً لحملة "خليك بالبيت"، و"الزموا منازلكم".

وبالطريقة ذاتها قدمت أوركسترا "أورنينا" التي تجمع شمل الموسيقيين السوريين في الشتات، أغنية "من الشباك لارميلك حالي"، بأصوات مغنيتي الأوبرا لبانة قنطار، ورشا رزق، والمغني الفلسطيني "أبو غابي"، وبمشاركة عدة عازفين تحت إدارة المايسترو شفيع بدر الدين.

وأعادت هاتين القطعتين الموسيقيتين العربيتين إلى الأذهان، تجارب عديدة قدمها موسيقيون عالميون، تعبيراً عن تضامنهم الإنساني في محنة كورونا، كتحية أوركسترا المسرح الوطني الصربي لإيطاليا، بعزف نشيدها الثوري الشهير "بيلا تشاو".

نشر