بعد تجاوزه أزمة الحجر الوقائي... "سوق الحرير" يعود إلى منافسات رمضان

منوعات
نشر
4 دقائق قراءة
بعد تجاوزه أزمة الحجر الوقائي... "سوق الحرير" يعود إلى منافسات رمضان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عادت الكاميرا للدوران في كواليس المسلسل السوري "سوق الحرير"، صباح الخميس 16 نيسان/ إبريل، بحسب ما أكد المنتج الفني للعمل عبد الرزاق حوراني لـ CNN بالعربية، وذلك بعد ساعاتٍ من بدء عرض إعلانه الترويجي على شبكة MBC.

فحتى صباح أمس كان مسلسل "سوق الحرير" مهدداً بالخروج من منافسات موسم دراما رمضان 2020، بسبب قرار إيقاف تصوير المسلسلات في سوريا، الذي أصدرته الحكومة السورية يوم 23 آذار/ مارس 2020، ضمن حزمة الإجراءات التي اتخذتها درءاً لخطر انتشار فيروس كوفيد 19 المستجد، ما أدى لتعطيل تصوير معظم المشاهد الخارجية لمسلسل "سوق الحرير"، والتي يمكن إنجازها في عددٍ محدود من الأيام، ضمن ديكور السوق الذي بنته الشركة المنتجة مسبقاً، بإحدى مدن الإنتاج الإعلامي في ريف دمشق، البعيدة نسبياً عن المناطق السكنية.

لكن صنّاع المسلسل تنفسوا الصعداء، الأربعاء 15 نيسان/ إبريل 2020، مع صدور قرارٍ جديد من وزارة الإعلام السورية، يتيح لشركات الإنتاج الخاصة استكمال تصوير أعمالها التي أنجز الجزء الأكبر منها، قبل الإجراءات الحكومية الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، ونظراً لارتباط هذه الشركات بعقود مع الفضائيات لعرض تلك الأعمال، وتجنباً لإلحاق أي ضررٍ بهم. وذلك ضمن احتياطات وقائية صارمة تتعهد شركات الإنتاج بتنفيذها وهي: تعقيم مواقع التصوير بشكل كامل ومستمر، وفحص الطواقم الفنية للتأكد من سلامتهم قبل استئنافه، ومرافقة كادر صحي معتمد من وزارة الصحة يشرف على عمليات الفحص والتعقيم، وإجراءات السلامة. بالإضافة إلى: تقليل عدد فرق التصوير للحد الأدنى، وعزل فريق العمل من فنانين وفنيين بشكل كامل في أحد الفنادق لضمان عدم احتكاكهم بأحد، واستمرار إقامتهم بالفندق 14 يوماً بعد انتهائه، تمهيداً لعودتهم للحياة الطبيعية، كما اشترط قرار استئناف تصوير المسلسلات السورية العالقة، ألا تتجاوز المدة المتبقية 10 أيام، وحصره بالاستوديهات، البعيدة عن المدن.

وهذا ما أكدّ عبد الرزاق حوراني المنتج الفني لمسلسل "سوق الحرير": "التقيد التام به"، واستئناف تصوير المسلسل صباح اليوم في مدينة "الفارس الذهبي  الإعلامية" بريف دمشق، مع "وجود العديد من الحلقات الجاهزة للعرض" خلال موسم دراما رمضان 2020، على "شبكة MBC والفضائية السورية".

ومسلسل "سوق الحرير" من تأليف حنان المهرجي، وإخراج الأخوين بسّام ومؤمن الملا، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي، بدمشق، أواسط خمسينيات القرن الماضي، ويروي حكاية "(أم عبد الله) التي يهرب ابنها البكر، بسبب حادثة تتعرض لها، ومنذ ذلك الحين لم تر ابنها أو تسمع عنه خبراً، لكنها لم تكف يوماً عن الدعاء للقائه يوماً ما، وسيحدث ذلك لكن مع اسمٍ جديد وملامح رجل تغيّر كثيراً، إذ يأتي إلى السوق فجأةً، ليجد نفسه متورطاً بجملة أحداث يتخللها الكثير من الغموض، تجعل حياته قاسيةً. " 

ويضم المسلسل على قائمة أبطاله: بسام كوسا، وسلوم حداد، وكاريس بشار، ونادين تحسين بيك، وقمر خلف، وأسعد فضة، وفادي صبيح، وميلاد يوسف، وعبد الهادي الصباغ، ووفاء موصللي، وممثلون سوريون وعرب آخرون، بينهم الممثلة المصرية نهال عنبر، والأردنية سهير الفهد، وستمتد أحداث "سوق الحرير" على عدة أجزاء.

نشر