بالصور.. المدينة القديمة لفاس حيث تُكافح العراقة للاستمرار في الحياة

صور
نشر
بالصور.. المدينة القديمة لفاس حيث تُكافح العراقة للاستمرار في الحياة
11/11بالصور.. المدينة القديمة لفاس حيث تُكافح العراقة للاستمرار في الحياة

إسماعيل عزام، المغرب (CNN)—في أوّل عاصمة لدولة المغرب، مدينة فاس التي أسسها إدريس الأول في القرن الثامن، يظهر حيها القديم الذي يصطلح عليه بـ"المدينة القديمة" فضاءً لعشرات المهن التي يبتغي أصحابها رزقًا يتباين بين مواسم سياحية قوية وأخرى ضعيفة.

وتدلف إلى المدينة القديمة - يسمى جزء كبير منها بفاس البالي-  من عدة أبواب من أشهرها باب الفتوح وباب بوجلود، وتحتضن المدينة القديمة عدة مآثر تاريخية منها زاوية مولاي إدريس التي يوجد فيها ضريح إدريس الثاني، ثاني ملوك الدولة الإدريسية، وجامعة القروييين، أقدم جامعة في العالم.

وعلاوة على دباغة الجلود التي تشتهر بها مدينة فاس، نجد في المدينة القديمة كل ما يشتهيه الزائر، من ذلك الحلوى الفاسية ومنتوجات النقش على الخشب واللباس الفاسي التقليدي وأدوات الزينة والمنتجات الجلدية والمأكولات الشعبية وديكورات المنازل والعديد من المنتجات الأخرى.

غير أن المنتجات التقليدية الخاصة بالمدينة القديمة لا تعيش أزهى أيامها، خاصة أمام غلاء المواد الأولية ومنافسة المواد المصنعة القادمة من الخارج وعدم شراء السياح لمنتجات كثيرة وقلة فرص الشغل بالمدينة وما يتتبع ذلك من تأثير على القدرة الشرائية، زيادة على وجود الكثير من البنايات الآيلة للسقوط.

نترككم مع هذه الصور التي التقطتها عدسة CNN بالعربية في المدينة القديمة.

نشر