هل يحل لقاح جديد مشكلة الملاريا في العام 2018؟

هل يحل لقاح جديد مشكلة الملاريا في العام 2018

اخترنا لكم
آخر تحديث الأحد, 07 مايو/أيار 2017; 06:00 (GMT +0400).
هل يحل لقاح جديد مشكلة الملاريا في العام 2018؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها ستقدم أول لقاح لمكافحة الملاريا في العالم الحقيقي، في العام 2018. وسيتم اختبار اللقاح الجديد في كينيا، وغانا، وملاوي.

وتشهد أفريقيا أكبر عدد من حالات الملاريا. قد فقد أكثر من 429 ألف شخص حياتهم بسبب الأمراض التي يُنقلها البعوض في العام 2015، فيما يعاني مئات الملايين من الأشخاص من عدوى الملاريا سنوياً.

وقد أُحرز تقدم هائل في مكافحة المرض. وانخفضت حالات الوفيات الناجمة عن الملاريا بين العامين 2000 و 2015، بنسبة 62 في المائة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وقال الخبراء إن عدد القتلى، انخفض إلى حد كبير بسبب تحسن السيطرة على البعوض وانتشار الوعي بالمرض، بالإضافة إلى بذل جهود متواصلة للحصول على الدواء المناسب للسكان.

ولكن، يُوجد ثغرات في خطوات الوقاية، لا سيما في مناطق مثل جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، حيث أن حوالي 43 في المائة من الأشخاص المعرضين لخطر المرض لا يحصلون على الحماية من البعوض مثل توفر الناموسيات، أو الرذاذ لطرد البعوض، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت الدكتور فوتيني سينيس، نائبة مدير معهد جونز هوبكنز لبحوث الملاريا والأستاذة في كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة، إن "اللقاح لديه القدرة على إحداث فرق حقيقي في حياة الناس،" موضحة أن "في المرحلة الثالثة، جُرب الدواء على 11 ألف طفل، في جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، ما أدى إلى خفض معدل الوفيات بنسبة 50 في المائة."

ويُعرف اللقاح باسم "موسكيريكس" والمعروف أيض باسم "آر تي أس، أس" وقد طُور في إطار شراكة بين مجموعة "غلاكسو سميث كلاين" الصيدلانية العملاقة، ومنظمة "باث ملاريا فاكسين انيشياتيف" وبدعم من مؤسسة بيل وميليندا غايتس، ومنظمات محلية من سبعة بلدان أفريقية.

ومن المتوقع، أن يحمي اللقاح الأطفال من أشد أشكال الملاريا فتكاً، والمعروفة باسم "بلاسموديوم فالسيباروم." وسيختبر المشروع التجريبي ما إذا كان اللقاح يمكن أن يعمل في ظل ظروف العالم الحقيقي.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"هل يحل لقاح جديد مشكلة الملاريا في العام 2018؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/07","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}