دراسة: النظام الغذائي الشرق الأوسطي يقي من الخرف

النظام الغذائي الشرق الأوسطي يقي من الخرف

اخترنا لكم
آخر تحديث الأربعاء, 19 يوليو/تموز 2017; 03:06 (GMT +0400).
دراسة: النظام الغذائي الشرق الأوسطي يقي من الخرف

دبي، الامارات العربية المتحدة (CNN) -- يؤثر النظام الغذائي الشرق أوسطي بشكل ايجابي على قوة العظام، والقلب القوي، وطول الحياة، وخفض الإصابة بأمراض السكري، وضغط الدم. 

وأثبتت الدراسات مؤخراً، أن النظام الغذائي الشرق أوسطي يؤدي أيضاَ إلى الوقاية من الأمراض الناتجة عن التقدم في السن، وأهمها الخرف.

وعُرض بحث جديد في الجمعية الدولية للزهايمر في لندن، والذي وجد أن كبار السن الأصحاء الذين يعتمدون على حمية البحر الأبيض المتوسط، انخفض لديهم معدل الخرف بنسبة الثلث.

وقالت المشرفة على الدراسة كلير ماكيفوي، في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو للطب، إن "النظام الغذائي الصحي الذي يعتمد على النباتات، يرتبط بتحسين الوظائف الإدراكية للشخص بنسبة تتراوح بين 30 و50 في المائة."

ويركز النظام الغذائي الشرق الأوسطي على الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والفاصولياء، وكمية قليلة من المكسرات، بالإضافة إلى التركيز على زيت الزيتون. وتشمل الحمية أيضاً كميات معتدلة من الألبان، والبيض، والدواجن، والأسماك، بالإضافة إلى كمية قليلة جداً من اللحوم.

وقال المشرف على وحدة أبحاث الجينات الوراثية والشيخوخة في مستشفى ماساتشوستس العام رودولف تانزي، إن "نشاط جيناتنا يعتمد بشكل كبير على أربعة عوامل رئيسية وهي: النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية، والنوم، والسيطرة على الإجهاد،" مضيفاً أن "أهم عامل هو عامل النظام الغذائي."

وشملت دراسة ماكيفوي التحقيق في عادات الأكل لـ6 آلاف أمريكي من كبار السن، يبلغ متوسط أعمارهم 68 عاماً. وبعد دراسة العمر، والجنس، والعرق، وأسلوب الحياة، والمشاكل الصحية مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والاكتئاب، والتدخين، والخمول، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا النظام الغذائي الشرق أوسطي، انخفض لديهم خطر الإصابة بضعف الوظائف الإدراكية بنسبة تتراوح بين 30 و35 في المائة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دراسة: النظام الغذائي الشرق الأوسطي يقي من الخرف","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}