هذه التقنية تتيح للطلاب "السباحة" مع أسماك القرش

هذه التقنية تتيح للطلاب "السباحة" مع القرش

اخترنا لكم
آخر تحديث الثلاثاء, 26 سبتمبر/ايلول 2017; 11:13 (GMT +0400).
هذه التقنية تتيح للطلاب "السباحة" مع أسماك القرش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تخيّل عوضاً عن النظر الى صور أسماك القرش أو محطات الفضاء عن بعد، بات بإمكانك من خلال التكنولوجيا الحديثة أن تتواجد بالقرب منها، إذ تأخذ تقنية الواقع الافتراضي طلاب المدارس في رحلات إلى جميع بقاع الأرض، بلا الحاجة إلى مغادرة الصف الدراسي.

تجربة بزاوية 360 درجة

ويُعتبر "غوغل إكسبيديشين" من التطبيقات الشائعة التي يستخدمها مليونا طالب وطالبة، غالبيتهم في المملكة المتحدة. وقال مدير انتاج "غوغل اكسبيديشين" بين شروم، إن التطبيق يُستخدم للتجارب التعليمية الشخصية، مضيفاً أن التطبيق متوفر مجاناً على نظامي "iOS " و"أندرويد."

وأوضح شروم أنه "يمكن للطلاب استكشاف موقع ماتشو بيشو التاريخي في بيرو بحصة دراسية واحدة، وفي اليوم التالي اكتشاف طبيعة مجرى الدم داخل جسم الإنسان."

من جهتها، قامت البروفيسورة بتقنيات التعليم والحوسبة الاجتماعية في جامعة "أوبن"، شايلي مينوكا، بدراسة إمكانية استخدام تقنية الواقع الافتراضي والطباعة الثلاثية الأبعاد منذ العام 2008. وقام فريق العمل التابع لها، بزيارة العديد من المدارس لدراسة أثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي في التعليم، وذلك بتمويل من شركة "غوغل."

مساعدة الطلاب

وأشارت مينوكا إلى أن الباحثين وجدوا أن المهارات التعلمية لدى الطلاب تحسنت بعد استخدام هذه التقنية، فضلاً عن زيادة معدل تفاعل ونشاط الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعزيز الابداع

تُوجد أساليب عديدة لاستخدام الواقع الافتراضي في التعليم، ومنها برنامج "Titans of Space" للنظام الشمسي، والذي يتيح للطلاب التجول افتراضياً بين الكواكب كرواد فضاء. ويستخدم الأساتذة في مدرسة "بينيبونت" الابتدائية في بريطانيا، تطبيق الواقع الافتراضي لتعزيز الابداع في مجال رواية القصص.

الانتشار العالمي

ويُذكر، أن هذه التقنية لاقت رواجاً في الشرق الأوسط، وخصوصاً في مصر والإمارات. ولكن، يحذر بعض الخبراء من ضرورة استخدام أجهزة الواقع الافتراضي لفترات قصيرة لا تتخطى الدقائق، حتى لا يشعر الطلاب بالدوار.

وأكد شروم أن "الواقع المعزز هو تقنية رائعة لتقييم الأشياء عن قرب،" موضحاً أن "المستقبل قد يضمن دمج تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز معاً."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هذه التقنية تتيح للطلاب السباحة مع أسماك القرش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}