حبوب دواء مزودة بجهاز تتبع رقمي..في طريقها إليك

حبوب دواء مزودة بجهاز تتبع رقمي بطريقها إليك

اخترنا لكم
آخر تحديث الأربعاء, 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2017; 02:37 (GMT +0400).
حبوب دواء مزودة بجهاز تتبع رقمي..في طريقها إليك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الاثنين، على حبوب دواء مزودة بجهاز تتبع رقمي مدمج، لعلاج الفصام، والاضطراب ثنائي القطب الأول، والاكتئاب لدى البالغين. 

ويُعتبر "أبيليفي ماي سايت،" شكل من أشكال أريبيبرازول، والأول من نوعه، الذي يحتوي على جهاز استشعار يسجل وقت أخذ الدواء. وصُنع من قبل شركة صناعة الأدوية أوتسوكا ومقرها اليابان. وتمت الموافقة على حبوب أبيليفاي بدون تكنولوجيا الاستشعار لأول مرة لعلاج الفصام في العام 2002.

ويُرسل نظام "أبيليفي ماي سايت" رسالة من جهاز استشعار الحبة، إلى لصاقة جلدية. ويساوي حجم الجهاز حجم حبة من الرمل، ويتكون من مكونات موجودة في الغذاء، وفقاً لأوتسوكا. ولدى اتصاله مع السوائل في المعدة، يُنشط جهاز الاستشعار، ويوصل الإشارة إلى لصاقة جلدية، ومن ثم يُهضم جهاز الاستشعار، ويتخلص منه الجسم.

وفي الوقت نفسه، تسجل لصاقة الجلد التاريخ والوقت، لمعرفة وقت وجود القرص بالمعدة، بالإضافة إلى البيانات الفسيولوجية، مثل مستوى نشاط المريض.

وتنقل لصاقة الجلد المعلومات إلى تطبيق "مايسايت" الموجود على جهاز محمول، مثل الهاتف الذكي. ويمكن مشاركة معلومات عن المزاج أيضاَ من خلال التطبيق، إذا اختار المريض ذلك.

وطورت اللصاقة التي يمكن ارتداؤها من قبل شركة "بروتيوس" للصحة الرقمية ومقرها كاليفورنيا.

وقال اندرو تومبسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "بروتيوس" في بيان صحافي إن "مع موافقة إدارة الأغذية والعقاقير، قد تساعد أوتسوكا من تمكين الأفراد المصابين بمرض عقلي خطير في التنسيق مع فريق الرعاية الخاصة بهم، حول خطة العلاج بطريقة جديدة".

وأوضح مدير برنامج العلاج المبكر للذهان في مستشفى "لينوكس هيل" في نيويورك الدكتور مايكل بيرنبوم أن "الاعتماد المستمر على أدوات تكنولوجية جديدة ومبتكرة هو في كل مكان،" مضيفاً أن "التكنولوجيا ستحدث ثورة في الرعاية الصحية السلوكية، وهذا التقدم هو مجرد بداية التحول الرقمي".

وأشار بيرنباوم إلى أن "هذا النظام يمكن أن يساعد أيضاً على تذكير المصابين بالفصام اذا نسوا تناول الأدوية،" مؤكداً أن "هذه خطوة إلى الأمام في الحصول على معلومات أكثر تركيزاً ودقة بشأن الالتزام بالدواء".

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حبوب دواء مزودة بجهاز تتبع رقمي..في طريقها إليك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/11/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}