الصحة العالمية: مليون حالة وفاة جرّاء "كوفيد-19" سُجّلت حول العالم عام 2022

صحة
نشر
دقيقتين قراءة

الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر  صحفي عقد في جنيف الخميس، إنه تم الإبلاغ عن مليون حالة وفاة جرّاء كوفيد-19، خلال عام 2022.

وأكد غيبريسوس ضرورة تعزيز جهود الحكومات لتطعيم جميع العاملين الصحيين، وكبار السن، وأولئك الأكثر عرضة للخطر، من أجل تحصين عامة الناس بالتطعيمات بنسبة 70٪.

وأشار إلى أنّ بعض الدول التي سجّلت أدنى معدلات تطعيم تواجه زيادة في الحالات، خصوصًا في أفريقيا.

وأنشأت منظمة الصحة العالمية واليونيسف والشركاء "شراكة توصيل لقاح كوفيد-19"، في شهر يناير/كانون الثاني من هذا العام، لتسريع تغطية اللقاح في 34 دولة، لديها تغطية أقل من 10٪.

ويذكر أن جميع هذه الدول، باستثناء 6 منها، موجودة في القارة أفريقيا.

وبعد ستة أشهر، لم يكن هناك سوى 10 دول لديها تغطية أقل من 10٪، ومعظمها يواجه حالات طوارئ إنسانية.

وقال إن تغطية الفئات ذات الأولوية العالية تشهد تحسنًا، مع إحراز الكثير من البلدان تقدمًا "مثيرًا للإعجاب" نحو تطعيم جميع العاملين الصحيين وكبار السن.

وأفاد غيبريسوس: "مع ذلك، ما زال هناك الكثير للقيام به.. ما برح ثلث سكان العالم غير محصّنين، ضمنًا ثلث العاملين الصحيين، وثلاثة أرباع كبار السن في البلدان منخفضة الدخل".

وقال: "يجب على جميع البلدان، ذات مستويات الدخل المختلفة، بذل مزيد من الجهد لتطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وضمان الوصول إلى العلاجات المنقذة للحياة، ومواصلة إجراء اختبارات، ووضع سياسات مخصّصة ومتناسبة، للحد من انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح"، مُضيفًا "إنّها أفضل وسيلة للدفع نحو تعافٍ مستدام".