بجدول زمني.. إليك كيف تفشى فيروس كورونا المستجد في العالم

صحة
نشر
بجدول زمني.. إليك كيف تفشى فيروس كورونا المستجد في العالم

مع وجود أكثر من 800 ألف إصابة حول العالم ووفاة أكثر من 40 ألف شخص في عشرات البلدان، تسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، في فرض حجر صحي ومشاكل في عمليات الإنتاج للعلامات التجارية العالمية إضافة إلى قيود سفر.

فالفيروس الذي بدأ انتشاره في مدينة ووهان بالصين في نهاية عام 2019، قتل الآلاف وظهر في كل القارات سوى القارة القطبية الجنوبية. وقال مسؤولون صينيون إن من المحتمل أن مصدر الفيروس كان من حيوانات برية بيعت في السوق.

الانتشار السريع لكوفيد-19 في محافظة هوبي الصينية دفع إلى وضع ملايين السكان تحت إغلاق، بينما أوقفت خطوط طيران رئيسية رحلاتها من وإلى الصين، كما حظرت بعض الدول مؤقتاً دخول الزوّار من الصين.

ومع ظهور حالات عدوى في مناطق جديدة كل يوم، أصيب أكثر من 800 ألف شخص بالفيروس حتى الآن حول العالم، لتتجاوز حالات الإصابة خارج تلك الموجودة داخلها، حيث ظهر هناك أول مرة.

ومن بين الدول الأوروبية، أبلغت إيطاليا عن أعلى حالات إصابة، لتدخل البلاد بأكملها، والتي تضم 60 مليون شخص، في حالة إغلاق لاحتواء الفيروس.

أما في الصين، وخوفاً من حدوث موجة تفشي ثانية بسبب حالات قادمة، فقد أغلقت البلاد حدودها أمام أغلب الرحلات الأجنبية، بينما أغلقت عشرات الدول الأخرى حدودها ووضعت قيوداً على السفر. كما أثر تفشي كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي والأسواق، والتباطؤ الاقتصادي في الصين أثر على سلاسل التوريد العالمية.

يذكر أن فيروس كورونا هو من نفس سلالة فيروسي سارس وميرس بجانب عدد من الفيروسات الأخرى التي تتسبب بنزلات البرد الاعتيادية، ومعدل الوفيات بكوفيد-19 أقل من معدل وفيات سارس وميرس. لكن بسبب انتشاره الواسع، فإن فيروس كورونا قتل أكثر من فيروسي سارس وميرس مجتمعين. ومع عدم يقين الخبراء بالموعد الذي سيكون فيه اللقاح متاحاً، إلا أن غالبيتهم يقولون إن الأمر سيستغرق ما بين 12 إلى 18 شهراً.