الحوثي: اتصالاتنا مع السعودية لم تنقطع ونتابحث معها لـ"لتحسين العلاقات"

الحوثي يكشف عن "اتصالات" مع السعودية لتحسين العلاقات

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 16 مارس/آذار 2015; 10:29 (GMT +0400).
الحوثي: اتصالاتنا مع السعودية لم تنقطع ونتابحث معها لـ"لتحسين العلاقات"

صنعاء، اليمن (CNN) -- زعم عبد الملك الحوثي، زعيم تيار "الحوثيين" الذي ينشط تحت اسم "أنصار الله" والذي سيطر على العاصمة صنعاء قبل أسابيع، وجود ما وصفها بـ"الاتصالات غير المباشرة مع السعودية تهدف لتحسين علاقات المملكة مع اليمن" دون أن يصدر موقف سعودي مقابل في ظل تصدر المملكة للموقف الخليجي الداعم للرئيس عبدربه منصور هادي.

وقال الحوثي، في لقاء مع "وفد إعلامي" بمعقله في صعده شمال البلاد، ونقلت تفاصيله وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" ليل الأحد: "اتصالاتنا مع السعودية لم تنقطع وهناك اتصالات غير مباشرة تمت خلال اليومين الماضيين تم التأكيد خلالها على وجود استعداد تام لعودة العلاقات بين البلدين وفق قاعدة الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية."

وتابع الحوثي بالقول: "نرحب بأي علاقات مع محيطنا العربي والإسلامي قائمة على أسس احترام الاخر وعدم التدخل في شؤونه أو فرض أي اجندة سياسية على صناعة القرار اليمني." لافتاً إلى أن "علاقات اليمن مفتوحة مع الجميع ضمن اسس احترام السيادة الوطنية والاستقلال في القرار السياسي." على حد قوله.

واتهم الحوثي الرئيس هادي بالانتقال إلى مدينة عدن الجنوبية بهدف "خلق أزمات جديدة بين القوى السياسية" وزعم أن الرئيس اليمني تلقى أموالا تقدر بنحو 3 مليارات دولار من أجل "إعاقة مسار الحوار القائم" دون أو يوضح الجهة التي قدمت الأموال، ورد على سؤال حول العلاقات مع إيران بالقول إن اليمن يبحث عن "علاقات متوازنة مع الجميع."

يشار إلى أن إيران من بين أبرز الداعمين للحوثي وحركته، وقد رحبت بسيطرته على العاصمة، في حين أن السعودية تتصدر دول الخليج التي تعترف بشرعية هادي، وقد نقلت عمل سفرائها إلى مكان وجوده في عدن، وقد دعا الرئيس اليمني لنقل جلسات الحوار الوطني بالبلاد إلى الرياض.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الحوثي: اتصالاتنا مع السعودية لم تنقطع ونتابحث معها لـلتحسين العلاقات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}