"داعش" يفرض التعليم الإلزامي "بولاية الخير" ويجلد مدرسين ويرغمهم على تنظيف الشارع

"داعش" يفرض التعليم الإلزامي ويجلد مدرسين

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 14 مارس/آذار 2015; 01:22 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
تلاميذ يلتحقون بالمدرسة في مدينة كوباني في أول يوم بعد تحريرها من "داعش"، 2 مارس/ آذار 2015

تلاميذ يلتحقون بالمدرسة في مدينة كوباني في أول يوم بعد تحريرها من "داعش"، 2 مارس/ آذار 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أقدم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على جلد 5 مدرسين، بريف محافظة الرقة، معقل التنظيم، كما فرض التعليم الإلزامي، وقام بتوزيع تعهدات على أهالي الطلبة، لضمان التزامهم بإرسال أطفالهم إلى المدارس التي يديرها، بحسب ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

ونقل المرصد عن "مصادر موثوقة" بأن "داعش" قام بجلد 5 مدرسين في منطقة معدان، بريف محافظة الرقة، والتي ألحقها التنظيم إداريا بما يسميه "ولاية الخير"، وقد تمت عملية الجلد بتهمة إعطاء دروس بشكل سري "وسط تجمهر عشرات المواطنين بينهم أطفال" ، كما فرض التنظيم على المدرسين عقوبة تنظيف الطريق العام.

 وكان نشطاء المرصد تمكنوا من الحصول على نسخة من أوراق تتضمن تسجيل التلاميذ في مدارس "الدولة الإسلامية"، وتعهد من ولي أمر التلميذ بإرساله إلى هذه المدارس وإلزامه بالدوام ومتابعته، وجاء في نص التعهد "أتعهد بإذن الله بإرسال ابني إلى المدرسة ومتابعة دوامه وفي حال عدم تنفيذ هذا الأمر أتحمل المسؤولية الكاملة".

أما الوثيقة الثانية فتتضمن تفاصيل اسم الطالب الكامل، ومرحلته التعليمية وعنوانه بالتفصيل، وقد أبلغ "داعش" المدرسين في المدراس التابعة له بمناطق سيطرته، بوجوب إبلاغ ذوي التلاميذ والطلاب المنقطعين عن الدراسة بضرورة إعادة إرسالهم إلى المدارس لإكمال تعليمهم. بحسب ما ذكر نشطاء المركز.

ونشر المرصد في 25  شباط / فبراير الماضي نماذج طلبات توظيف المدرسين في مدارس "داعش"، مرفقة بوثيقة استتابة تنص على ما يلي :"أنا الموقع أدناه أتوب إلى الله مما وقعت فيه من ………………… وأعلن براءتي من تعليم المناهج الباطلة والقومية والوطنية والبعثية ومن العمل بالقوانين الوضعية والتحاكم إلى الطواغيت وأني أخضع طواعية لحكم الله عز وجل وأرضى به، و أتعهد أن لا أعصي في معروف وألا أقاتل المسلمين أو أعين على قتالهم بالقول أو العمل، وأن أعظم حرمات الله و لا أتعدى على حدوده، فإن غيرت أو بدلت فيجري علي حكم الله عز وجل".

 وقد ألغى "داعش" عطلة يوم السبت من المدارس التي يديرها، وأبقى على عطلة يوم الجمعة فقط، كما قام بتوزيع مناهج جديدة تضمنت 6 مواد دراسية هي التوحيد، واللغة العربية، والرياضيات، والفيزياء والكيمياء، والعلوم الطبيعية، واللغة الإنجليزية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"داعش يفرض التعليم الإلزامي بولاية الخير ويجلد مدرسين ويرغمهم على تنظيف الشارع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}