غالبية الإسرائيليين لا يثقون في جدية أوباما بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

غالبية الإسرائيليين لا يثقون في جدية أوباما بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 13 فبراير/شباط 2015; 09:56 (GMT +0400).
غالبية الإسرائيليين لا يثقون في جدية أوباما بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

القدس (CNN)- أظهر استطلاع للرأي أن ثلاثة من بين كل أربعة إسرائيليين لا يثقون في جدية الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بشأن منع إيران من امتلاك سلاح نووي، في مؤشر واضح على تدني شعبية أوباما، الذي أكد مراراً التزام الولايات المتحدة بضمان أمن إسرائيل، لدى الأوساط اليهودية.

وأجرى موقع "تايمز أوف إسرائيل" استطلاعاً الأسبوع الماضي، على خلفية الخلاف الذي بدا واضحاً مؤخراً بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعدما طلب الأخير إلقاء خطاب أمام الكونغرس، بشأن الملف النووي الإيراني، وهو الطلب الذي انتقده البيت الأبيض.

وقبل قرابة الشهر على الانتخابات الإسرائيلية، في 17 مارس/ آذار المقبل، ورداً على سؤول عما إذا كانوا يثقون بأن الرئيس الأمريكي قادر على أن يضمن عدم حصول إيران على قنبلة، أجاب نحو 72 في المائة بـ"لا"، مقارنة بـ 64 في المائة في استطلاع سابق في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي.

وأظهر الاستطلاع، الذي شارك فيه 824 ممن أشاروا إلى أنهم يعتزمون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المبكرة، تزايد "النظرة السلبية" لدى الناخبين الإسرائيليين تجاه الرئيس الأمريكي، وتراجع متزايد في مدى ثقتهم بقدرته على منع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

وبينما أعرب 33 في المائة من الناخبين الإسرائيليين عن نظرتهم "الإيجابية" تجاه الرئيس الأمريكي، فقد أعطاه 59 في المائة "تقديراً سلبياً"، وفي استطلاع مماثل العام الماضي، كانت نسبة "النظرة الإيجابية" لأوباما 33 في المائة أيضاً، بينما لم تتجاوز نسبة "النظرة السلبية" 50 في المائة.

وفي تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بعد قليل من الإعلان عن نتائج الاستطلاع، قال نتنياهو إن "إيران تحاول تطويق إسرائيل وخنقها من عدة جهات بطرق مختلفة، ومنها الدعم الذي تقدمه للتنظيمات الإرهابية في المنطقة"، بحسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية الجمعة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"غالبية الإسرائيليين لا يثقون في جدية أوباما بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}