الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يقر بـ"إخفاقات" و"المعسكر الصهيوني" يتقدم على "الليكود"

الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يقر بـ"إخفاقات" و"المعسكر الصهيوني" يتقدم على "الليكود"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 13 مارس/آذار 2015; 03:56 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:44 (GMT +0400).
الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يقر بـ"إخفاقات" و"المعسكر الصهيوني" يتقدم على "الليكود"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- قبل أيام من الانتخابات الإسرائيلية في 17 مارس/ آذار الجاري، أظهر استطلاع للرأي تقدم حزب "المعسكر الصهيوني" على نظيره "الليكود"، في وقت أقر فيه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بما وصفها بـ"إخفاقات."

وقال نتنياهو، الذي تقلصت فرصته في الفوز بالانتخابات المقررة الثلاثاء، في تصريحات أوردتها الإذاعة الإسرائيلية الجمعة، إن حكومته أخفقت في حل أزمة السكن، ومعالجة مشكلة غلاء المعيشة، وأضاف أنه "كان يجب فعل المزيد في هذين المجالين."

وفي اليوم الأخير الذي يُسمح فيه بنشر نتائج استطلاعات الرأي قبل موعد إجراء الانتخابات، أظهر استطلاع أجراه معهد "رافي سميت" أن حزب "المعسكر الصهيوني"، برئاسة يتسحاق هرتسوغ، يتقدم على "الليكود"، برئاسة نتنياهو، بأربعة مقاعد برلمانية.

وبينما أظهر الاستطلاع أن نتنياهو مازال يتقدم على هرتسوغ، من حيث أهلية كل منهما لتولي رئاسة الحكومة، في نظر الناخبين الإسرائيليين، فقد أشار إلى أن نسبة هذا التقدم تراجعت إلى أربعة في المائة فقط، لصالح رئيس الحكومة الحالي، وفق التقرير.

وفي مقابلتين منفصلتين مع القناة الأولى بالتلفزيون الإسرائيلي الجمعة، نفى نتنياهو "بشكل نهائي" إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية، بعد الانتخابات المقبلة، بينما قال هرتسوغ إنه لا يستبعد تشكيل حكومة وحدة، "من منطلق أنه لا يرفض أي حزب أو شخصية سياسية."

ومن ضمن جملة الانتقادات التي يواجهها رئيس الحكومة الإسرائيلية، ذكرت حركة "قادة من أجل أمن إسرائيل"، في بيان لها الجمعة، أورده راديو إسرائيل، أن "نتنياهو فشل في ضمن الأمن لمواطني الدولة"، داعيةً إياه إلى "تحمل المسؤولية، وعدم إلقائها على آخرين."

وقال رئيس "الموساد" سابقاً، شبتاي شافيت، وهو قيادي في الحركة التي تضم نحو 200 مسؤول كبير سابق في الجيش والشرطة وأجهزة الاستخبارات، إن "نتنياهو موجود على رأس الهرم.. وإنه المسؤول عن الفشل في مواجهة حركة حماس، وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يقر بـإخفاقات والمعسكر الصهيوني يتقدم على الليكود","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}