المعارض السعودي كساب العتيبي يعود إلى السعودية بعد عقدين بلندن وتجربة طويلة مع سعد الفقيه

الشرق الأوسط
نشر
المعارض السعودي كساب العتيبي يعود إلى السعودية بعد عقدين بلندن وتجربة طويلة مع سعد الفقيه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية التغريدة التي دونها المعارض السعودي، كساب العتيبي، معلنا فيها عودته إلى السعودية بعد عقدين من الزمن قضاهما في بريطانيا، الأمر الذي رآه البعض خطوة سياسية تحمل مدلولات كثيرة بعد تسلم الملك سلمان بن عبدالعزيز الحكم.

والعتيبي يحمل دكتوراه في العلوم السياسية، كما يحمل شهادات عليا في الترجمة وفقه اللغة، وقد غرد مساء الاثنين بصورة له في المطار قائلا: "بعد 20 سنة من الغُربة أجد نفسي في طريقي إلى الرياض. 20 عاماً من النجاحات والإخفاقات والذكريات. عائدٌ لوطني ووالدتي."

ولم يتضح ما إذا كانت عودة العتيبي ستفتح الباب أمام عودة معارضين آخرين يعيشون خارج المملكة منذ سنوات طويلة، علما أن السلطات السعودية كانت قد أقدمت على خطوة إيجابية قبل أشهر تجاه العتيبي، إذ أقدم ولي ولي العهد الحالي، وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، على نقل والد المعارض بطائرة خاصة لعلاجه بعد تراجع وضعه الصحي، ما دفع العتيبي لتوجيه الشكر له.

وكان العتيبي من بين الوجوه السعودية التي نشطت إلى جانب المعارضين البارزين، محمد المسعري وسعد الفقيه، تحت اسم "لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية" المعارضة. ولم يصدر موقف رسمي من السلطات السعودية بعد حول عودة العتيبي، كما لم يتضح ما إذا سيواصل عمله السياسي من المملكة.

نشر