إيران تكشف عن أول دبابة متطورة محلية الصنع.. تعرفوا على مواصفات "كرار"

"كرار".. إيران تكشف عن أول دبابة محلية الصنع

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 13 مارس/آذار 2017; 10:29 (GMT +0400).
إيران تكشف عن أول دبابة متطورة محلية الصنع.. تعرفوا على مواصفات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت وزارة الدفاع الإيرانية، الأحد، عن الدبابة "كرار"، قائلة إنها أول دبابة إيرانية متطورة محلية الصنع بالكامل، مضيفة أنه تم تدشين خط لإنتاج هذه الدبابة وجرت جميع مراحل تصميمها وتصنيعها في مجمع "بني هاشم" لصناعة المدرعات التابع لمنظمة الصناعات الدفاعية في الوزارة.

وقال وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، في كلمة بمراسم إزاحة الستار عن الدبابة "كرار"، إن "تحديث المدرعات، يعد واحداً من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الدفاع في مجال الحرب البرية... والدبابة كرار وبما تحتوي عليه من مواصفات عالية، يمكنها لعب دور هام على صعيد الحروب البرية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "تسنيم" المقربة من الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف دهقان أن "الدبابة كرار تعد مثالاً بارزاً على ذكاء، وإبداع خبراء التصنيع في وزارة الدفاع، وقدراتهم العالية، ودليلاً واضحاً على نجاح الاقتصاد المقاوم، وعدم فائدة الحظر". وتابع أن "عملية تصميم وصناعة الدبابة كرار استغرقت 3 سنوات، على يد نخبة من خبراء منظمة الصناعات الدفاعية في مجمع بني هاشم".

وأكد دهقان أن "هذه الدبابة يمكنها أن تنافس أكثر الدبابات تطوراً في العالم، وذلك في 3 مجالات أساسية، هي القدرة، ودقة إطلاق القذائف، والتنقل وإمكانية الثبات لأطول مدة ممكنة في ساحة المعركة"، وقال إن "الدبابة كرار مجهزة بمنظومة إطلاق للنيران كهروضوئية، ومنظومة تحديد للمسافات تعمل بالليزر، ونظام كمبيوتر باليستي، وقابلية إطلاق القذائف بإتجاه الأهداف الثابتة والمتحركة ليلاً ونهاراً".

وأضاف أن "هذه الدبابة يمكنها أيضاً إطلاق الصواريخ الموجهة بالليزر وبدقة عالية، وإمكانية إطلاق القذائف بواسطة المدفعي أو من يقودها من موقعين متوازيين". وتابع وزير الدفاع الإيراني بالقول إن من المواصفات الأخرى للدبابة، هي أنها "مجهزة بنظام إطلاق قذائف آلي لإطلاق القذائف من داخل الأذين الحربي وفي حالات مختلفة، كما يمكنها عبور الحواجز، والخنادق، والأنهار، والسير تحت المياه، إضافة إلى تمتعها بمنظومة ملاحية وشاشة عرض خاصة بهذا الأمر لقائدها".

وذكرت وكالة أنباء "تسنيم أن أبرز مواصفات الدبابة "كرار" هي:

  • مجهزة بمنظومة ليزرية للتحكم بالنيران
  • مجهزة بمنظومة تحديد المسافات تعمل بالليزر
  • مجهزة بأنظمة كمبيوتر باليستية
  • تتمتع بقابلية استهداف الأهداف المتحركة والثابتة ليلاً ونهاراً
  • قابلية إطلاق صاروخ موجه بالليزر وبدقة عالية
  • قابلية إطلاق القذائف بواسطة المدفعي أو قائدها من موقعين متوازيين
  • مجهزة بنظام إطلاق آلي لإطلاق القذائف في الأذين الحربي في الحالات المختلفة.
  • تتمتع بالقدرة على تخطي الحواجز، والخنادق، والأنهار وكذلك السير تحت الماء
  • مجهزة بنظام ملاحة وشاشة عرض مصممة لهذا الغرض لقائد الدبابة
  • مقاومة لأنواع عديدة من الأسلحة المضادة للمدرعات
  • مجهزة بمنظومة لاسلكية وإدارة الحرب الرقمية، كما يمكنها العمل في مواجهة الحروب الإلكترونية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تكشف عن أول دبابة متطورة محلية الصنع.. تعرفوا على مواصفات كرار ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/03/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}