عكس التوقعات.. الملك محمد السادس لم يشارك في القمة العربية

ملك المغرب لم يشارك في القمة العربية

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 27 مارس/آذار 2017; 05:37 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 29 مارس/آذار 2017; 03:25 (GMT +0400).
بعد غياب دام 12 عاما.. مصدر: ملك المغرب يشارك في القمة العربية

الرباط (CNN)—  عكس ما كان منتظرا، لم يشارك العاهل المغربي الملك محمد السادس في الدورة الـ28 من القمة العربية العادية التي تعقد في الأردن اليوم الأربعاء، إذ مثل المغرب في القمة وزير خارجيته صلاح الدين المزوار.

وكان مصدر أردني رفيع المستوى قد صرّح لـCNN بالعربية أول أمس الاثنين، أنه من المنتظر حضور العاهل المغربي للقمة، ممّا كان سينهي غيابا مطولا لملك المغرب عن القمم العربية، وصل إلى 12 عاما، إذ لم يشارك العاهل المغربي فيها منذ عام 2005، وكان يمثله في أكثر من قمة شقيقه الأمير رشيد، أو شخصيات سياسية أخرى كرئيس الحكومة، أو وزير الخارجية.

وكان حضور ملك المغرب متوقعا بشدة في القمة، إذ أعلنت الرئاسة المصرية أمس الثلاثاء أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيلتقي بالملك محمد السادس في القمة، كما نشرت وكالة الأناضول قبل يومين خبر مشاركة العاهل المغربي، وهو الخبر الذي نشرته مجموعة من وسائل الإعلام المغربية.

ولم يعرف سبب عدم مشاركة العاهل المغربي في القمة، وهل ألغى مشاركته أم لم يكن قد قرّرها أصلا، في ظل غياب معلومة رسمية صادرة عن القصر الملكي المغربي.

جدير بالذكر أن المغرب رفض خلال عام 2016 استضافة القمة العربية وأعلن في بيان لخارجيته أن انعقاد القمة في هذه الظروف سيكون "مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي"، ونُقلت القمة بعد ذلك إلى موريتانيا.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"عكس التوقعات.. الملك محمد السادس لم يشارك في القمة العربية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/03/27","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}