أردوغان يعلن استعداد تركيا لدعم تدخل ترامب المحتمل في سوريا

الشرق الأوسط
نشر
أردوغان يعلن استعداد تركيا لدعم تدخل ترامب المحتمل في سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن تركيا مستعدة لعمل ما يقع على عاتقها إذا تحولت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الهجوم الكيماوي في خان شيخون بمحافظة إدلب السورية إلى أفعال.

وقال أردوغان معلقا على تصريحات ترامب إنها "يجب ألا تظل تصريحات، وإذا ما اتخذت إجراءات فتركيا مستعدة لعمل ما يقع على عاتقها". وأضاف: "لا فرق بين الأسلحة التقليدية والكيميائية جميع الأسلحة هي نفس الشيء عندما تقتل"، وذلك وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية ووكالة أنباء الأناضول.

وكان ترامب وصف الهجوم الكيماوي في خان شيخون بأنه "إهانة للإنسانية"، وأكد أن الهجوم "غير موقفه" تجاه سوريا والرئيس بشار الأسد، الذي حمله مسؤولية الهجوم. وقال ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، إن الأمر "تجاوز الخطوط الحمراء بمراحل" وإنه لا يمكن التساهل مع هذه "الأفعال الشنيعة" من نظام الأسد.

وكشف مصدر أمريكي مطلع كشف، لـCNN، الخميس، أن ترامب أخبر بعض أعضاء الكونغرس أنه يدرس التحرك العسكري في سوريا انتقاما من الهجوم الكيماوي في خان شيخون. وقال المصدر إن ترامب لم يحسم قراره بالمضي قدما في هذا الأمر ولكنه ناقش التحركات الممكنة مع وزير دفاعه جيمس ماتيس. وأضاف المصدر أن ترامب يعتمد على حكم ماتيس.

نشر