وليد المعلم يهاجم قطر وتركيا: لم نستخدم الكيماوي وإسرائيل المستفيد الأكبر

المعلم: لم نستخدم الكيماوي وإسرائيل مستفيدة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 06 ابريل/نيسان 2017; 02:53 (GMT +0400).
وليد المعلم يهاجم قطر وتركيا: لم نستخدم الكيماوي وإسرائيل المستفيد الأكبر

دمشق، سوريا (CNN) -- اتهم وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، جبهة النصرة وتنظيم داعش بـ"مواصلة تخزين الأسلحة الكيماوية في المناطق السكنية" مضيفا: "لقد أرسلنا أكثر من 100 مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي لاطلاعه على المعلومات المتعلقة بجلب أسلحة كيماوية إلى سوريا من العراق وتركيا." ونفى ضلوع بلاده باستخدام الكيماوي ضد معارضيها، معتبرا أن إسرائيل هي "المستفيد الأكبر".

ولدى سؤاله عن إمكانية قبول مساهمة محققين دوليين في التحقيق بما جرى في خان شيخون رد المعلم، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بدمشق بالقول: "تجاربنا السابقة مع لجان التحقيق الدولية ليست مشجعة.. للأسف هم يغادرون دمشق ولديهم مؤشرات معينة، ولكن بعد مغادرتهم تتغير هذه المؤشرات. كما قلت نحن ندين استخدام الأسلحة الكيماوية ضد أي أحد."

وتابع المعلم بالقول إن سوريا ترغب في تجنب "القفز نحو استنتاجات" ما يدفعها إلى مواصلة العمل مع الجانب الروسي بمحاولة لمعرفة حقيقة ما حصل في خان شيخون، كما رأى أن السفيرة الأمريكية في مجلس الأمن، نيكي هيلي، تسرعت كثيرا في توجيه أصابع الاتهام نحو النظام.

واعتبر المعلم أن المستفيد الرئيسي من الحدث برمته هو إسرائيل مضيفا: "من الغريب أن نرى (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وهو يكاد يبكي على ضحايا الهجوم."

ورأى المعلم أن الفصائل المسلحة التابعة للمعارضة "تتحرك بتوجيهات من مشغليها في الخارج" مضيفا أن من وصفهم بـ"الإرهابيين" يتلقون تعليمات من مشغليهم وأن الهجوم في جوبر وريف حماة "كان واضحا فيه دور تركيا وقطر لنسف العملية السياسية."

وقال المعلم إن الجيش السوري "لم ولن يستخدم أسلحة كيميائية حتى ضد الإرهابيين" مضيفا: "السؤال الذي يطرح نفسه هو توقيت الحملة الظالمة على سوريا حيث كانت في الأسابيع الأخيرة هجمات قام بها الإرهابيون في جوبر وريف حماة الشمالي.. الجولة الخامسة من جنيف سبقها هجوم الإرهابيين في جوبر وريف حماة ووفد الرياض كان لديه مطلب واحد في جنيف هو استلام السلطة وعندما فشلت هذه المحاولات خرجوا بكذبة استخدام الجيش السلاح الكيميائي في خان شيخون."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وليد المعلم يهاجم قطر وتركيا: لم نستخدم الكيماوي وإسرائيل المستفيد الأكبر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}