غموض يلف عدم اعتراض أنظمة دفاع روسيا بسوريا للتوماهوك الأمريكي  

غموض عدم اعتراض دفاعات روسيا بسوريا للتوماهوك

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 09 ابريل/نيسان 2017; 11:38 (GMT +0400).
غموض يلف عدم اعتراض أنظمة دفاع روسيا بسوريا للتوماهوك الأمريكي  

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—لا يزال الغموض يلف موضوع عدم اعتراض الأنظمة الدفاعية الصاروخية لروسيا المنصوبة في سوريا لصواريخ التوماهوك التي استهدفت فيها البحرية الأمريكية قاعدة الشعيرات السورية، فجر الجمعة، في رد على الهجوم الكيماوي الذي تعرضت له بلدة خان شيخون السورية وراح ضحيتها العشرات.

بالفيديو.. انشغال أمريكا بمنظومة صواريخ S-400 الروسية بسورياPlay Overlay

بالفيديو.. انشغال أمريكا بمنظومة صواريخ S-400 الروسية بسوريا 2:03

وقال توم فورمان، مراسل شبكة CNN إن روسيا قد تكون قادرة على إيقاف هذه الصواريخ الأمريكية عبر منظومة S-300 التي وضعتها في سوريا الخريف الماضي حيث قالت موسكو حينها إنها قادرة على إيقاف أي شيء يحلق إلى هذه الدولة بما فيها الصواريخ من طراز كروز.

وتابع فورمان بالقول إن منظومة الـS-300 ذات كفاءة عالية قادرة على إطلاق صواريخ دفاعية تتجاوز سرعتها سرعة الصوت وقادرة على ضرب أهداف صغيرة بحجم كرة قدم وتحلق على سرعات عالية، ونظريا إن كانت هذه المنظومة مفعلّة مع كامل قدراتها الرادارية كان من الممكن أن يكون هناك نوع من المقاومة على الاقل للصواريخ الأمريكية المقتربة، إلا أن هذا لم يحدث.

ولفت فورمان بالقول إن ما يبدو هو أن الروس وقفوا وسمحوا لهذه الصواريخ بالدخول رغم اعتقادهم بأن لديهم صواريخ قد تكون قادرة على اعتراضها، وهذا أحد الجوانب الغامضة، فلماذا قام الروس بذلك؟ هل كانت الصواريخ الأمريكية ليست كبيرة كفاية بالنسبة لهم أم أنهم سمحوا بذلك باعتبار أن البيت الأبيض حذرهم بصورة مسبقة، أو أنهم لم يريدوا كشف القدرات الكاملة لهذه المنظومة الدفاعية التي يملكها عدد من الجيوش حول العالم.

ويذكر أن سيرغي سوداكوف، عضو الأكاديمية الروسية للعلوم العسكرية، قال إن عدم اعتراض منظمات الدفاع الصاروخية الروسية الموجودة في سوريا لصواريخ التوماهوك الأمريكية التي استهدفت قاعدة الشعيرات، يعود إلى "حكمة وهدوء القيادة الروسية العليا،" وفقا لتصريحات أدلى بها لصحيفة "إزفستيا" ونقلتها وكالة أنباء سبوتنيك الروسية الحكومية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"غموض يلف عدم اعتراض أنظمة دفاع روسيا بسوريا للتوماهوك الأمريكي  ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}