زكريا لـCNN: ضرب القاعدة السورية تكتيك رائع وهذه معانيه

زكريا لـCNN: ضرب القاعدة السورية تكتيك رائع

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 ابريل/نيسان 2017; 09:01 (GMT +0400).

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال فريد زكريا، المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN إن هناك الكثير من المعاني المترتبة على قيام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بضرب قاعدة جوية تابعة لبشار الأسد في سوريا.

شاهد.. لحظة إطلاق الصواريخ الأمريكية على قاعدة الشعيرات الجوية السوريةPlay Overlay

شاهد.. لحظة إطلاق الصواريخ الأمريكية على قاعدة الشعيرات الجوية السورية 0:33

وأوضح زكريا قائلا: "المستشارون العسكريون لترامب قدموا له خطة تكتيكية رائعة، استهداف قاعدة جوية صغيرة، وتدميرها سيؤدي إلى تداعيات مادية ودبلوماسية صغيرة، ولكن الضربة لم تغير من وضع الأسد أو من وضع الفصائل المعارضة، وإن كانت الضربة قد أثرت على شيء فهو تشجيع فصائل كانت ستستسلم للأسد بمواصلة القتال، ولكن هذا يعني استمرار سفك الدماء."  

وأضاف: "هذه الضربة عاقبت نظاما اقترف جرائم حرب ضد شعبه وحافظت على الأعراف الدولية ضد السلاح الكيماوي وأنهت التقارب الغريب بين ترامب وفلاديمير بوتين، والأهم من ذلك على ما يبدو هو أنها عكست حقائق بأن الرئيس الأمريكي لا يمكن أن يضع أمريكا أولا وحسب وأن عليه التحرك في سبيل مصالح وحسابات أوسع."

وتابع زكريا قائلا: "ضربة الصواريخ على ما يبدو غيرت استراتيجية ترامب تجاه سوريا كليا وأثارت تساؤلات مهمة، هل الولايات المتحدة الأمريكية منخرطة الآن بالحرب الأهلية السورية؟ وهل ستستخدم القوة العسكرية للإطاحة بالأسد؟ وهل ذلك سيساعد داعش والقاعدة اللذين يقاتلا بشار الأسد أيضا؟"

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"زكريا لـCNN: ضرب القاعدة السورية تكتيك رائع وهذه معانيه","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/04/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}