فوكوياما لـCNN: مصر وتركيا تعاملتا مع التحديات بـ"استبدادية".. وعلى شعوب الشرق الأوسط خط روح دستورها

خبير: تتعامل مصر وتركيا مع شعبيهما باستبدادية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 11 ابريل/نيسان 2017; 08:24 (GMT +0400).
1:13

يرى العالم السياسي فرانسيس فوكوياما أن على الشعوب في الشرق الأوسط خط روح دستورها

المنامة، البحرين (CNN) -- قال العالم السياسي والاقتصادي والفيلسوف الأمريكي المشهور عالمياً، فرانسيس فوكوياما، إن دول الشرق الأوسط تواجه العديد من التحديات، خاصة تأسيس حكومات مشروعة ومستقرة، معرباً عن رأيه بأن حكومتا مصر وتركيا تعاملتا مع هذا التحدي بطريقة "استبدادية"، ورأى أن ذلك ليس حلاً مستداماً.

وأضاف فوكوياما في مقابلة حصرية مع CNN بالعربية، على هامش المنتدى المالي لدول مجلس التعاون الخليجي الذي استضافته "مؤتمرات يوروموني" ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، في العاصمة البحرينية، المنامة: "من الصعب التعميم (فيما يتعلق بدول الشرق الأوسط) لأنها تواجه تحديات متعددة، وأعتقد أن إحدى القضايا هي كيفية تأسيس نظام سياسي مشروع ومستقر على المدى الطويل."

ورأى فوكوياما أن تركيا ومصر حاولتا معالجة هذه المسألة من خلال التحرك "في اتجاه أكثر استبدادية،" مضيفا: "أنا شخصياً لا أعتقد أن ذلك سيكون حلاً مستداماً، لأن الناس تجده قمعياً للغاية."

وتابع فوكوياما: "أعتقد أنه من منظور السياسة الخارجية، يجب أن تكون هناك عقود اجتماعية جديدة مكتوبة في سوريا، والعراق، واليمن، وليبيا، والأماكن التي تنهار. لا أدري ما الذي سيبدو عليه شكل هذه العقود، في الأساس يجب أن تُكتب بيد الناس الذين يعيشون في تلك المجتمعات، يجب أن يكون هناك دولة مستقرة سواء كانت استبدادية أو ديمقراطية. هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها السيطرة على أمور مثل الإرهاب والهجرة وما إلى ذلك. وأعتقد أن هذا هو أول ما يجب القيام به على جدول الأعمال لتلك المنطقة، إعادة مستوى ما من النظام السياسي."