تيلرسون: حكم عائلة الأسد اقترب من نهايته.. ولافروف: مصير الأفراد ليس على أجندتنا

تيلرسون: حكم عائلة الأسد اقترب من نهايته

الحرب السورية
آخر تحديث الأربعاء, 12 ابريل/نيسان 2017; 11:44 (GMT +0400).
تيلرسون: حكم عائلة الأسد اقترب من نهايته.. ولافروف: مصير الأفراد ليس على أجندتنا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأربعاء، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في موسكو، أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا حاليا "عند مستوى متدن ودرجة الثقة ضعيفة"، وذلك في ظل التوتر بين البلدين بعد القصف الأمريكي على مطار الشعيرات العسكري السوري.

وجاء المؤتمر الصحفي بعد اجتماع بين تيلرسون ولافروف، ولقاء آخر بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتيلرسون بحضور لافروف. وقال تيلرسون إن "العلاقات عند مستوى متدن وهناك نسبة قليلة من الثقة بين البلدين".

وأكد تيلرسون مجددا أن الولايات المتحدة "واثقة" من أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية في الهجوم على خان شيخون بمحافظة إدلب مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص. بينما كرر لافروف الدعوة إلى إجراء تحقيق مستقل في الهجوم الكيماوي وأيضا التحقيق في الضربة الأمريكية على مطار الشعيرات.

وعن مصير الأسد، قال تيلرسون إنه بحث مع لافروف مستقبل الرئيس السوري، مضيفا أن "حكم عائلة الأسد اقترب من نهايته"، وتابع تيلرسون بالقول إن "روسيا باعتبارها حليف مقرب من الأسد يمكنها أن تساعده في فهم هذه الحقيقة".

بينما قال لافروف إن "إزاحة أو الإطاحة بشخصية محددة ليس على أجندتنا"، مضيفا: "في سوريا، كما أكدنا سابقا، لا نحمل كل شيء على شخص واحد، على الرئيس الأسد"، وتابع أن روسيا تتحدث عن حكومة سورية شاملة علمانية وديمقراطية ووضع دستور جديد وبعدها يمكن التحدث عن مصير الأفراد، مؤكدا أنه لا يستطيع "تذكر عملية واحدة ناجحة للإطاحة بديكتاتور"، في إشارة إلى العراق وليبيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"تيلرسون: حكم عائلة الأسد اقترب من نهايته.. ولافروف: مصير الأفراد ليس على أجندتنا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/04/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}