النظام السوري يدعي مقتل المئات في غارة على مستودع "مواد سامة".. والتحالف الدولي: تضليل متعمد

التحالف ينفي قصف مستودع "غاز سام" في سوريا

الحرب السورية
آخر تحديث الخميس, 13 ابريل/نيسان 2017; 08:16 (GMT +0400).
النظام السوري يدعي مقتل المئات في غارة على دير الزور.. والتحالف الدولي: "تضليل متعمد"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ادعى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، الخميس، سقوط "مئات القتلى بينهم الكثير من المدنيين" إثر غارة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مخزن أسلحة لتنظيم داعش يحتوي على "مواد سامة"، بينما نفى التحالف الدولي ذلك الادعاء معتبرا أنه "تضليل متعمد".

وقالت القيادة العامة للجيش السوري، في بيان، إن طيران التحالف الدولي "نفذ أمس بين الساعة 17:30 والساعة 17:50 ضربة جوية على مقر لتنظيم داعش الإرهابي يضم عددا كبيرا من المرتزقة الأجانب في قرية حطلة شرق دير الزور تشكلت بنتيجتها سحابة بيضاء تحولت إلى صفراء تبين أنها ناجمة عن انفجار مستودع ضخم يحتوي كمية كبيرة من المواد السامة".

وأضاف البيان أن "الضربة الجوية لطيران التحالف أدت إلى نشوب حريق استمر حتى الساعة 22:30 وسقوط مئات القتلى بينهم أعداد كبيرة من المدنيين نتيجة الاختناقات الناجمة عن استنشاق المواد السامة". وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

وتابع بيان الجيش السوري أن "هذه الحادثة تؤكد حقيقة التنسيق بين التنظيمات الإرهابية والقوى الداعمة لها لإيجاد ذرائع واتهام الجيش العربي السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية وتؤكد امتلاك التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيما داعش وجبهة النصرة للأسلحة الكيميائية".

في المقابل، قال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل جون دوريان إن "التحالف لم يشن أي ضربات جوية بالمنطقة المذكورة في ذلك الوقت. والادعاء السوري غير صحيح وهو على الأرجح تضليل متعمد". ويأتي ذلك بعد اتهام الولايات المتحدة للنظام السوري بشن هجوم كيماوي على خان شيخون في محافظة إدلب مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص، وقامت الولايات المتحدة بقصف مطار الشعيرات العسكري في حمص، قائلة إنه المطار الذي انطلقت منه الطائرات التي شنت الهجوم الكيماوي. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"النظام السوري يدعي مقتل المئات في غارة على مستودع مواد سامة.. والتحالف الدولي: تضليل متعمد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}