بابا الفاتيكان بالعربية: مصر أم الدنيا.. أثبتت أن الدين لله والوطن للجميع.. تحيا مصر

بابا الفاتيكان بالعربية: تحيا مصر.. أم الدنيا

مصر
آخر تحديث الجمعة, 28 ابريل/نيسان 2017; 08:38 (GMT +0400).
بابا الفاتيكان بالعربية: مصر أم الدنيا.. أثبتت أن الدين لله والوطن للجميع.. تحيا مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشاد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الجمعة، بدور مصر تاريخيا وحاليا، وذلك في كلمته في مؤتمر مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ضمن زيارته الرسمية الأولى إلى مصر وأول زيارة من نوعها منذ زيارة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني إلى مصر عام 2000.

وحرص بابا الفاتيكان خلال كلمته على قول بعض الكلمات باللغة العربية وكان منها "مصر أم الدنيا"، و"مصر تثبت أن الدين لله والوطن للجميع"، واختتم حديثه بـ"شكرا وتحيا مصر". وقال البابا فرنسيس: "أنا سعيد بتواجدي على أرض الحضارة العريقة مصر التي تصمد في هيبة وكأنها تتحدى العصور".

وأضاف: "لدى مصر واجب فريد في تعزيز السلام في المنطقة، رغم جرحها على أرضها نتيجة العنف الذي تسبب في ألم العديد من الأسر"، وتابع بالقول إن "مصر بفضل تاريخها وموقعها الجغرافي الفريد تلعب دورا مهما في منطقة الشرق الأوسط لتنجو بها من دوامة العنف الدائرة"، مؤكدا أن "مصر اليوم تثبت أن الدين لله والوطن للجميع".

من جانبه، قال السيسي: "أجدد الترحيب بقداسة البابا فرنسيس في أرض مصر ضيفا عزيزا وشخصية فريدة وقيادة دينية وروحية ذات مكانة رفيعة يجلها الملايين من البشر في كافة أنحاء العالم من كافة الأديان على حد سواء"

وأضاف: "يطيب لي أن أؤكد كل الاعتزاز والتقدير لشخص قداسة البابا ومواقفه الإنسانية النبيلة التي تفتح طاقة الأمل في نفوس البشر تجمع ولا تفرق.. توحد ولا تشتت.. تزرع الخير والأمل في قلوب الناس.. وتنزع الشر واليأس من حياتهم".

وتابع السيسي بالقول: "نعتبر زيارتكم التاريخية إلى مصر اليوم والتي تتواكب مع الاحتفال بالذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والفاتيكان بمثابة رسالة تؤكد ما ترتبط به مصر والفاتيكان من علاقات تقدير واحترام تتأسس على إيمان مشترك بالقيم الأخلاقية الرفيعة التي رسختها الأديان السماوية لتكون دستورا لتعايش البشر على الأرض في سلام ومحبة وأساسا لمنع الصراعات التي لا تنشر سوى العنف والدمار بين أبناء الأسرة الإنسانية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بابا الفاتيكان بالعربية: مصر أم الدنيا.. أثبتت أن الدين لله والوطن للجميع.. تحيا مصر ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}