محمد بن سلمان: تستطيع السعودية اجتثاث الحوثي وصالح بـ"أيام قليلة" ولكن لا نريد المخاطرة بحياة المدنيين

محمد بن سلمان: الحرب في اليمن كانت ضرورية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 03 مايو/أيار 2017; 01:42 (GMT +0400).
محمد بن سلمان: تستطيع السعودية اجتثاث الحوثي وصالح بـ

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، أن تدخل المملكة العربية السعودية في اليمن لم يكن خياراً، مشيداً بإنجازات التحالف العربي في دعم الشريعة باليمن، ومؤكداً على أن القوات المسلحة السعودية بإمكانها "اجتثاث" مليشيات الحوثيين خلال "أيام قليلة" ولكن المملكة لن تقوم بذلك حفاظاً على أرواح المدنيين في اليمن وتجنباً لخسائر في صفوف القوات السعودية.

وأضاف الأمير خلال مقابلة حصرية مع قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية: "لا شك بأن الحرب التي قامت (في اليمن) لم تكن خياراً بالنسبة للسعودية، لأنه كان أمراً لابد أن نقوم به، وإلا كان السيناريو الآخر أسوأ بكثير. أولاً، انقلاب على الشرعية من قبل مليشيات مصنفة بأنها إرهابية. ثانياً، شكلت هذه المليشيات خطراً على الملاحة الدولية وعلى كل جيران اليمن. ثالثاً، بدأ النشاط الإرهابي في الطرف الآخر من اليمن (الجنوب) ينشط بشكل قوي جداً استغلالاً لعمل هذه المليشيات. ولو انتظرنا قليلاً كان الوضع ليصبح أكثر تعقيداً ولكان الخطر أصبح داخل الأراضي السعودية وداخل أراضي دول المنطقة وفي المعابر الدولية الرئيسية، ولم يكن ذلك بالنسبة لنا خياراً."

وتابع الأمير محمد: "أعتقد أن القوات المسلحة السعودية حققت إنجازاً كبيراً جداً. إذ عندما بدأت العمليات كانت سيطرة الشرعية تكاد تكون صفر في المائة على الأراضي اليمنية. واليوم تسيطر الشرعية على ما بين 80 إلى 85 في المائة من الأراضي اليمنية."

وقارن ولي ولي العهد السعودي بين التحالف العربي لدعم شرعية الرئيس اليمني المعترف به دولياً، عبد ربه منصور هادي، بقيادة السعودية، والذي يضم 10 دول، وبين التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم "داعش" الذي يضم 60 دولة. إذ قال الأمير: "بينما نجد تحالفاً آخر في العراق وسوريا لمحاربة داعش الذي يسيطر على جزء من العراق.. 60 دولة بقيادة أمريكا منذ 2014، قبلنا بسنة، وإلى اليوم لم يُصلحوا شيئاً. ونحن 10 دول استطعنا تحقيق إنجاز ضخم جداً في وقت أقصر من وقت حرب العمليات في العراق وسوريا. وهذا أعتبره إنجازاً للقوات المسلحة السعودية والقوات اليمنية وقوات التحالف كلها."

ونفى الأمير محمد الأنباء حول خلاف بين السعودية والإمارات بشأن الحرب في اليمن، مؤكداً أن جميعها "شائعات".

وأكد وزير الدفاع السعودي على أن السعودية تستطيع "اجتثاث" مليشيات عبد الملك الحوثي ومليشيات الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، "في أيام قليلة"، قائلاً: "نستطيع أن نجتث الحوثي وصالح في أيام قليلة. نستطيع أن نحشد القوات البرية السعودية فقط لوحدها، وفقط في أيام قليلة نجتث كل المناطق والـ15 في المائة الباقية تحت سيطرة الحوثي وعلي عبدالله صالح. ولكن هذا سيكون نتيجته ضحايا في صفوف قواتنا بالآلاف، سنفتح عزاءاً في كل مدينة سعودية، وستكون النتيجة الثانية ضحايا مدنية يمنية بشكل عال جداً وخسائر كبيرة."

وشدد الأمير محمد على أن الوقت في صالح السعودية وأن "النفس الطويل" في صالحها.

وحول الحوثي وصالح، قال الأمير السعودي: "علي عبدالله صالح لديه خلاف كبير جداً مع الحوثي، ونعرف اليوم أنه تحت سيطرة الحوثي وتحت حراسة الحوثي، ولو لم يكن تحت سيطرة الحوثي لكان موقفه (صالح) مختلفاً تماماً عن موقفه اليوم بلا شك."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محمد بن سلمان: تستطيع السعودية اجتثاث الحوثي وصالح بـأيام قليلة ولكن لا نريد المخاطرة بحياة المدنيين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}