مصادر تكشف لـCNN.. لماذا اختار ترامب السعودية لأول زيارة خارجية؟

الشرق الأوسط
نشر
مصادر تكشف لـCNN.. لماذا اختار ترامب السعودية لأول زيارة خارجية؟
01:01
ترامب: جولتي الخارجية ستبدأ بلقاء زعماء مسلمين في السعودية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد مساعدون للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن جولته الخارجية الأولى هي "استعراض رمزي للعزم" أمام حلفاء أمريكا المقربين، الذين تأمل إدارة ترامب في أن يجددوا جهودهم لمواجهة التطرف والتعصب حول العالم.

بينما أكد أشخاص مطلعون على التخطيط للجولة، التي تبدأ بالمملكة العربية السعودية وإسرائيل والفاتيكان ثم بروكسل وصقلية للمشاركة في اجتماعات حلف شمال الأطلسي (الناتو) وقمة مجموعة الدول الصناعية السبع أواخر مايو/ أيار الجاري، أنها تهدف إلى الإعلان عن "عهد جديد" في السياسة الخارجية الأمريكية.

قد يهمك: ترامب والسعودية.. من اتهامها بدعم الإرهاب ومطالبتها بالمال مقابل الحماية إلى الإشادة.. كيف تغيرت المواقف؟

وقال مصدر مسؤول شارك في التخطيط للمحطة الأولى من جولة ترامب، وهي المملكة العربية السعودية، إن هذه الزيارة جرى معدة بشكل محدد لدحض الانطباعات عن أن ترامب معاد للمسلمين، وذلك بعد بعض الأفعال التي أثارت العالم الإسلامي مثل المرسوم التنفيذي بحظر دخول مواطنين من بعض الدول الإسلامية للولايات المتحدة، ودعوته خلال الحملة الانتخابية إلى منع دخول المسلمين.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـCNN: "لقد اعتقدنا أن ذلك مهم جدا لأنه من الواضح أن الناس حاولوا رسم صورة بطريقة ما عن الرئيس ترامب، بينما أعتقد أن ما يريد فعله هو حل نفس المشكلة التي يريد الكثير من قادة العالم الإسلامي حلها".

وقالت مصادر مطلعة إن ترامب يأمل خلال جولته الأولى أن يعبر عن ثقته في حلفاء أمريكا التقليديين، إذ تدعي إدارة ترامب أن إدارة سلفه باراك أوباما تجاهلتهم، في إشارة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وتجنب زيارة إسرائيل خلال رحلته الأولى للمنطقة عام 2009.

وقال مصدر مسؤول رفيع المستوى في إدارة ترامب، لـCNN، إن "كل المحادثات التي أجريناها مع كل القادة حول العالم أظهرت أن هناك الكثير من الإحباط من طريقة إدارة الأمور في السابق، وأعتقد أن الرئيس الحالي يتحرك بالمنطق السليم والمنهج العملي لإنجاز الأمور".

نشر