السعودية تكشف عن طائرة "صقر1" المتطورة دون طيار بمدى 2500 كلم

الشرق الأوسط
نشر
السعودية تكشف عن طائرة "صقر1" المتطورة دون طيار بمدى 2500 كلم
12/12السعودية تكشف عن طائرة "صقر1" المتطورة دون طيار بمدى 2500 كلم

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- كشفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في العاصمة السعودية، الرياض، عن برنامج لطائرة استراتيجية بدون طيار لديها قدرات عسكرية كبيرة تحمل اسم "صقر 1"، وذلك بعد أسابيع على تطوير المدينة مع جهات أوكرانية لنموذج من طائرة انتونوف (AN-132) متعددة المهام

الأمير تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أكد أن التقنيات المستخدمة في هذه الطائرة "تضعها في مقدمه الطائرات بدون طيار العالمية" إذ أنها مجهزة بنظام اتصال بواسطة الأقمار الصناعية يمنحها قدرة التحليق لمدى يزيد عن 2500 كيلومتر وكذلك القدرة على التحليق المنخفض والمرتفع حسب الضرورة.

ولدى الطائرة أيضا القدرة على حمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر وإطلاقها من ارتفاعات مختلفة من 500 الى 6000 متر، بمدى يصل إلى 10 كيلومترات، مع دقة تصويب بأقل من متر ونصف.

00:49
السعودية تطلق مع أوكرانيا طائرة متطورة تشارك المملكة بصناعتها

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الأمير تركي قوله إن نقل وتوطين التقنيات الحساسة لهذا المشروع، مثل تقنيات الصواريخ وأنظمة الاستشعار مثل الكاميرات الحرارية عالية الدقة وأنظمة الليزر، جرى من عدة شركات عالمية صاحبة خبرة في المجال، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وتتميز الطائرة الاستراتيجية بدون طيار بقدرتها على التحليق بارتفاع متوسط يصل إلى 20 ألف قدم، ومدة تحليق تصل إلى 24 ساعة، وتمتاز بالإقلاع والهبوط التلقائي، وبإمكانها استخدام الباراشوت في حالة الطوارئ، وباستطاعتها حمل كاميرات تصوير نهارية وليلية، ويمكن تجهيزها بتقنيات الرادارات وتقنيات الحرب الالكترونية والتشويش الالكتروني والتنصت.

الطائرة المصنوعة من ألياف كربونية وزجاجية تمتاز بخفة وزنها وقلة استهلاكها للوقود، وقد أكد الأمير تركي أن الطائرة "صُممت وصُنعت بأياد سعودية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث تم تدريب الكوادر الوطنية السعودية القادرة على صناعتها وتشغيلها وصيانتها" وقد استمر العمل على النماذج الأولى منها عدة سنوات، كما خضعت للعديد من التجارب. ووضع الأمير السعودي المشروع في إطار برنامج التحول الوطني المنبثق من "رؤية المملكة 2030."

نشر