بعد انتقاده لـ"انحناء" أوباما بالرياض.. جدل حول تفسير حركة ترامب

انتقد "انحناء" أوباما.. فماذا فعل ترامب؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 21 مايو/أيار 2017; 04:38 (GMT +0400).
0:50

ترامب ينحني أمام الملك السعودي ليتوشح ميدالية أعطاها له. 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- هي حركة لم تستغرق أكثر من ثوان معدودة، ولكنها كانت كفيلة بإحداث انقسام طويل الأمد على مواقع التواصل الاجتماعي. الحركة تعود للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وذلك خلال تسلمه وسام الملك عبدالعزيز من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أما سبب الانقسام فهو هل انحنى ترامب أم قوّس ظهره أمام مضيفه؟
الرئيس الأمريكي، وعلى غرار أسلافه الذين زاروا المملكة العربية السعودية، نال الوسام السعودي الأرفع حسب بروتوكولات المملكة، وهو وسام الملك عبدالعزيز. وأظهرت الصور الرئيس ترامب وهو يُعدل من وضعيه جسمه أمام الملك ليتيح له توشيحه الوسام، ما فتح النقاش حول طبيعية وضعية الرئيس الأمريكي بتلك اللحظة، فعل كان منحيا أم مقوّس الظهر أم أنه بوضعية بين الوضعيتين؟
بصرف النظر عن طبيعة الإجابة إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي ضجت بالنقاش حول الخطوة، والسبب يعود تحديدا إلى أن ترامب انتقد سلفه باراك أوباما عام 2012 خلال زيارة الأخير إلى السعودية، إذ اعتبر أنه "انحنى" أمام الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز خلال تلقيه الوسام، الأمر الذي نفاه الناطق الرسمي باسم أوباما آنذاك، مؤكدا أن الرئيس السابق "قوّس ظهره للسلام على الملك بكلتا يديه."
ولكن التوضيح آنذاك لم يكن كافيا لوقف الهجوم الذي تعرض له أوباما من القوى المحافظة والجمهورية في أمريكا، إذ اتهم بـ"الانحناء" لقادة دول أخرى، بل إن ترامب نفسه عاد وتساءل في تغريدة عام 2012 ما إذا كان الشعب الأمريكي يرغب برئيس "ينحني أمام السعوديين" على حد تعبيره.
ورغم أن ترامب معروف بنشاطه الفائق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة موقع تويتر، إلا أنه لم يرد هذه المرة على الانتقادات التي طالته حتى الساعة.