روحاني: قمة السعودية "مسرحية لا قيمة سياسية" لها.. ومكافحة الإرهاب ليست بـ"مد القوى العظمى بالمال"

الشرق الأوسط
نشر
روحاني: قمة السعودية "مسرحية لا قيمة سياسية" لها.. ومكافحة الإرهاب ليست بـ"مد القوى العظمى بالمال"

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في أول مؤتمر صحفي له منذ انتخابه لولاية رئاسية ثانية، إن قمة الرياض التي استضافتها المملكة العربية السعودية، السبت والأحد الماضيين، بحضور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وما لا يقل عن 55 من قادة الدول العربية والإسلامية، "لا قيمة سياسية" لها.

وأضاف روحاني: "التجمع في السعودية برأيي كان استعراضاً مسرحياً. ولا أرى أن له أي قيمة سياسية." متابعاً: "لا يمكن مكافحة الإرهاب بعقد مثل هذا الاجتماع ومد القوى العظمى بالمال. الشعوب في العراق وسوريا ولبنان هي التي استطاعت حقاً أن تقف في وجه الإرهاب في المنطقة، والشعب الإيراني استطاع بمستشاريه ودبلوماسييه مساعدة الشعوب في دحر الإرهاب."

وحول الولايات المتحدة، قال روحاني إنه ينتظر من واشنطن توطيد بعض السياسات قبل أن يحكم على إدارة ترامب. وأضاف: "ما زلنا بانتظار برامج هذه الإدارة الأمريكية الجديدة، ونأمل أن تتمتع بشيء من الاستقرار الفكري، فهؤلاء الذين يتشاورن مع الإدارة الجديدة إنما يعملون على حرفها بنصائح غير سليمة أو يحاولون شراء بعض النفوذ في أمريكا بأموالهم، ونأمل أن تعمل هذه الإدارة لما يضمن مصلحة شعبها، إن لم تكن تفكر بمصلحة الآخرين."

نشر