وزير خارجية قطر: حملة بأمريكا استهدفتنا عشية القرصنة ولا علاقة لنا بالإخوان

قطر: حملة بأمريكا استهدفتنا عشية القرصنة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 25 مايو/أيار 2017; 02:14 (GMT +0400).
وزير خارجية قطر: حملة بأمريكا استهدفتنا عشية القرصنة ولا علاقة لنا بالإخوان

الدوحة، قطر (CNN) -- قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده تعرضت لما وصفها بـ"الجريمة الإلكترونية" عبر قرصنة وكالة أنبائها، مكررا نفي الدوحة لصدور تصريحات عن أميرها الشيخ تميم بن حمد تطال علاقات البلاد مع محيطها الخليجي والإقليمي، وتحدث الوزير عن حملة تعرضت لها بلاده بوسائل إعلام أمريكية، نافيا وجود طلب أمريكي لها بفك ارتباطها بجماعات إسلامية معينة.

مواقف آل ثاني جاءت في رد على أسئلة وردته خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الصومالي بالدوحة الخميس قال فيه إن بلاده "تعرضت لجريمة إلكترونية جنائية" وأنها شكلت فريقا لكشف قرصنة وكالة الأنباء الحكومية مضيفا: "جرى بث تصريحات لم يدل بها سمو الأمير وهناك فريق تحقيق سيقدم مرتكبي القرصنة للقضاء، وسنعرض بشفافية نتائج التحقيق."

وتابع الوزير القطري، الذي سبق له بدوره أن نفى تصريحات تحدثت عن سحب سفراء بلاده من دول خليجية، بالإعراب عن "استغرابه" لتعامل وسائل الإعلام مع "أخبار كاذبة"، معتبرا أن ما وصفه بـ"الشارع الخليجي" أظهر وعيا تجاه القضية.

كما لفت آل ثاني إلى تزامن اختراق الوكالة مع ما قال إنها "حملات" تعرضت لها بلاده في الإعلام الأمريكي قائلا: "نحن نستغرب أن قطر لا تُذكر في الإعلام الأمريكي إلا في مقالات رأي من مسؤولين قطريين، ولكن في الأسابيع الخمس الماضية ظهر 13 مقالا يستهدف قطر، وفي يوم الهجوم كان هناك مؤتمر يتحدث عن قطر، فهل هذا الأمر مدبر؟ لا نعرف."

ونفى الوزير القطري وجود تواصل مع دول الخليج حول قضية التصريحات المنسوبة لأمير قطر، قائلا إن التوضيحات حول الموضوع صدرت عبر القنوات الرسمية، نافيا امتلاك أدلة حاليا تدل على المكان الذي بدأ منه الهجوم على وكالة الأنباء القطرية.

وردا على سؤال حول وجود طلب أمريكي تلقته الدوحة خلال قمة الرياض لفك تحالفها مع جماعة الإخوان المسلمين وتنظيمات إسلامية أخرى رد الوزير بالقول: "العلاقة مع أمريكا قوية واستراتيجية.. وبالنسبة للنأي بأنفسنا عن الإخوان أو مجموعات أخرى فهذا الموضوع لم تتم إثارته لأنه ما من دليل على علاقتنا بالإخوان وسواهم، فهذا مجرد أمر ظهر بالإعلام، ونحن لا نتعامل إلا مع حكومات، لا مع الأحزاب والجماعات."

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"وزير خارجية قطر: حملة بأمريكا استهدفتنا عشية القرصنة ولا علاقة لنا بالإخوان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}