إيران: أزمة قطر والسعودية سببها قمة الرياض

الشرق الأوسط
نشر
إيران: أزمة قطر والسعودية سببها قمة الرياض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- زعم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، الاثنين، أن سبب ما وصفه بـ"الأزمة القطرية السعودية" هو قمة الرياض التي استضافتها المملكة العربية السعودية بحضور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وما لا يقل عن 50 من قادة الدول الإسلامية، الأسبوع الماضي.

كان قاسمي يشير إلى التصريحات المنسوبة للأمير تميم بن حمد والتي نفت وكالة الأنباء القطرية الرسمية صحتها، وشددت على أن موقعها تعرض للاختراق الإلكتروني وأنها تجري تحقيقاً لتحديد الجهات المسؤولة عن ذلك. وظهر إثر ذلك توتر في العلاقات بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى.

وقال قاسمي متحدثاّ عن العلاقات السعودية القطرية إن مؤتمر الرياض انتهي "باصطفاف جاء في غير محله وقيل إنه حدث بالإجماع"، وأضاف: "دعت السعودية عدداً من الدول العربية والإسلامية إلى مؤتمر في الرياض، وحسب ما رصدناه من خلال اتصالات مع جهات دبلوماسية فإن الكثير من الدول لم تكن على علم بأن هذا المؤتمر سينتهي إلى بيان ختامي، عدا عن كون بعض الدول معارضة لفحوى هذا البيان الختامي،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم".

وزعم قاسمي أن البيان الختامي لقمة الرياض هو بيان "من طرف الدول المستضيفة للمؤتمر،" متابعاً: "سياسات بعض الدول في المنطقة لم تكن سياسات مساعدة على الصداقة والتعاون، وما نشهده من مشاكل في بعض هذه الدول ناشئة من مؤتمر الرياض في الأساس."

نشر