محمد بن سلمان إلى موسكو وسفيرها بطهران يؤكد التحالف العسكري بسوريا

موسكو تنتظر محمد بن سلمان وتدافع عن أداء إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 30 مايو/أيار 2017; 11:07 (GMT +0400).
محمد بن سلمان إلى موسكو وسفيرها بطهران يؤكد التحالف العسكري بسوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكدت تقارير صحفية أن ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يعتزم التوجه إلى موسكو الثلاثاء لبحث جملة قضايا بينها الملف السوري، في حين كان سفير روسيا في طهران، لوان جاغاريان، يدافع عن المواقف السياسية لإيران في المنطقة، وكذلك في الملف السوري، دون أن يستبعد إمكانية عودة الطيران الروسي لاستخدام قاعدة همدان الجوية لتوجيه ضربات في سوريا.

وذكرت فضائية "العربية" أن الأمير محمد بن سلمان سيلتقي في موسكو بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وذلك لبحث "ملفات التعاون الثنائي وسبل تسوية الأزمة السورية. كما سيتم توقيع نحو 4 بروتوكولات تعاون بين البلدين."

 أما في طهران، فقد نقلت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية عن السفير الروسي لوان جاغاريان، قوله إن إيران "لا تعتبر تهديدا للمنطقة على الإطلاق" مضيفا أن صفقات الأسلحة التي تعقدها دول الخليج "لا تُساعد على ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ولا توجد ضرورة لها."

وتطرق السفير الروسي إلى الزيارات المتبادلة بين مسؤولين البلدين، مؤكدا التنسيق المستمر في القضية السورية وأن زيارة علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إلى روسيا، كانت في هذا الإطار. وعلّق على نتائج قمة الرياض بالقول إن موسكو لا ترى صحة "الاتهامات التي وجهت" لإيران على حد تعبيره.

وتابع جاغاريان بالقول:" إيران نفسها تعتبر من ضحايا الإرهاب، وهي في الفترة السابقة كانت تواجه الارهاب بشكل جاد وذلك في سوريا بالتعاون مع روسيا والحكومة السورية. واعتبر جاغاريان أن من ينتقد السياسات الإيرانية والروسية في الأزمة السورية "فإنه يقدم الدعم للإرهابيين بشكل إرادي أو غير إرادي" وفقا لما نقلت عنه الوكالة الإيرانية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محمد بن سلمان إلى موسكو وسفيرها بطهران يؤكد التحالف العسكري بسوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}