نوري المالكي عن قمة الرياض: إيران ليست ضعيفة والسعودية ستتحمل ضريبة كبيرة

نوري المالكي عن قمة الرياض: إيران ليست ضعيفة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 30 مايو/أيار 2017; 10:11 (GMT +0400).
نوري المالكي عن قمة الرياض: إيران ليست ضعيفة والسعودية ستتحمل ضريبة كبيرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجه رئيس الوزراء العراقي السابق ونائب رئيس الجمهورية الحالي، نوري المالكي، سلسلة رسائل داخلية وخارجية في مقابلة له مع صحيفة "الأخبار" اللبنانية، خص السعودية خلالها بانتقادات بسبب قمة الرياض، قائلا إن نقل المعركة إلى الداخل الإيراني لن ينجح، محذرا من أن طهران "ليست ضعيفة" وأن المملكة قد تتكبد "َضريبة كبيرة" وفق قوله

المالكي، الذي قال إنه "لا يرغب بالعودة إلى أي سلطة تنفيذية" بإشارة منه إلى منصب رئيس الوزراء، أكد رغبته في العمل على تشكيل أكبر كتلة سياسية في البرلمان، مبديا خشيته مما قال إنها "ضربات" تستهدف "التيار الإسلامي، ومن ضمنه الحشد الشعبي وحزب الدعوة" ووجه المالكي انتقادات إلى أداء حكومة رئيس الوزراء الحالي، حيدر العبادي، فحذر من إمكانية خسارة مناطق في الجنوب بسبب تردي الأوضاع الأمنية.

وردا على سؤال حول قراءته لقمة الرياض وزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رد المالكي بالقول: "قمة الرياض يجب أن تُقرأ من باب: من هو المستفيد، ومن هو الخاسر؟ فالمستفيد هو إسرائيل.. الرابح الثاني هو أميركا، التي حازت استثمارات، وأموالاً، وعقوداً. أصبح لأميركا ــ كما كان يقول ترامب ــ حضور قوي، واستطاعت أن تنشئ ما يشبه تحالفاً عربياً ــ إسلامياً."

واعتبر المالكي، المرتبط بعلاقات تحالف وطيدة مع إيران، في المقابلة مع الصحيفة اللبنانية المقربة من حزب الله، ، أن السعودية ربحت "إعلاميا" دون أن يكون هناك مكاسب حقيقية مضيفا: "السعوديون عبروا عما يفكرون به بطريقة منفعلة وواضحة وعنيفة وحاقدة. لقد جعلوا إيران وحلفاءها هدفاً لهم. بنظرهم، هم يحشدون قواهم لضرب إيران، ونقل المعركة كما قال (ولي ولي العهد السعودي الأمير) محمد بن سلمان إلى الداخل الإيراني."

وختم المالكي بالقول: "إيران ليست ضعيفةً بهذا الشكل، ولا السعودية قويةٌ بهذا الشكل، ولا الدول التي وقفت في هذا المؤتمر ستمشي تحت جناح السعودية لقتال إيران، ولا أميركا نفسها ستمضي مع السعودية في قتال إيران. وهذا يعني، أنه في نهاية المطاف، ستكون السعودية هي الخاسر الأكبر... وهذا سيحمّلها ضريبةً كبيرةً" على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"نوري المالكي عن قمة الرياض: إيران ليست ضعيفة والسعودية ستتحمل ضريبة كبيرة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}