إيران تستغرب الاتهامات الموجهة لقطر وتعرض تصدير المنتجات الغذائية إليها

إيران تستغرب اتهام قطر وتعرض منتجات غذائية

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 05 يونيو/حزيران 2017; 03:54 (GMT +0400).
إيران تستغرب اتهام قطر وتعرض منتجات غذائية

طهران، إيران (CNN) -- أطلق مسؤول إيراني على صلة بالرئيس حسن روحاني موقفا قد يكون الأول لبلاده حيال الأزمة الدائرة بين قطر من جهة والسعودية والإمارات ومصر والبحرين من جهة ثانية، إذ اعتبر أن قطع العلاقات مع الدوحة "ليس حلا" وأن عهد ما وصفه بـ"الشقيق الأكبر" قد انتهى، بينما بدأت دوائر إيرانية بعرض تصدير الأغذية إلى قطر على خلفية إغلاق حدودها مع السعودية.

حميد أبوطالبي، المساعد المتخصص بالشؤون السياسية بمكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وصف قرار قطع العلاقات مع قطر بأنه "ليس حلا لإنهاء الأزمة" وكتب على حسابه بموقع تويتر قائلا إن ما وصفه بـ"عهد التحالفات والشقيق الأكبر" قد انتهى.

وتابع المسؤول الإيراني بالقول: "عهد الحظر قد انتهى اليوم أيضا وقطع العلاقات الدبلوماسية وغلق الحدود ومحاصرة الدول والإخراج من التحالف ليس سبيلا للخروج من الأزمة." متسائلا "كيف يمكن لبلد صغير الاطاحة بالحكومة الشرعية في البحرين ودعم داعش والقاعدة والتطرف في صحراء سيناء وإيجاد تصدع في التحالف" بإشارة منه إلى الاتهامات التي وجهتها الدول الأربع إلى قطر.

وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية نقلت عن رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، استعداده لتصدير مختلف المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية الى قطر عبر 3 موانئ في جنوب إيران، قائلا إنه بعد إغلاق المعابر البرية مع قطر من جيرانها وكذلك المرافئ فإن إيران قادرة على شحن المواد الغذائية إلى قطر في غضون 12 ساعة.

وحدد نوراني موانئ "بوشهر" و"بندر عباس" و"بندر لنكه" لتكون متاحة للتصدير، مقدّرا بأن الدوحة تستورد منتجات غذائية بما بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار من السعودية والإمارات ومصر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"إيران تستغرب الاتهامات الموجهة لقطر وتعرض تصدير المنتجات الغذائية إليها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/06/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}