خلاف السعودية وقطر يعود لعهد الشيخ حمد.. إجراءات للحج واتهام بدعم الحوثي

خلاف السعودية وقطر يعود لعهد الشيخ حمد

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 05 يونيو/حزيران 2017; 01:51 (GMT +0400).
أثار البيان السعودي حول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بالتزامن مع بيانات مماثلة من الإمارات والبحرين ومصر الانتباه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أثار البيان السعودي حول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بالتزامن مع بيانات مماثلة من الإمارات والبحرين ومصر الانتباه، نظرا لاحتوائه على عناصر غير متوفرة في البيانات الأخرى، على رأسها الإشارة إلى أن جذور الخلاف تعود إلى فترة تولي الشيخ حمد بن خليفة، والد أمير قطر الحالي، للسلطة، علاوة على تطرقه لمسألة الحج والحديث عن دعم تقدمة الدوحة للحوثيين في اليمن.

وبرز في البيان السعودي الإشارة إلى أن الخلاف مع الدوحة قديم، ولا يعود إلى عام 2014 والموقف حيال الأوضاع في مصر فحسب، وإنما إلى الفترة التي تولى فيها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والد الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد، السلطة.

فقد جاء في البيان السعودي الصادر عن "مصدر مسؤول" ونقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنه "منذ عام 1995 بذلت المملكة العربية السعودية وأشقاؤها جهوداً مضنية ومتواصلة لحث السلطات في الدوحة على الالتزام بتعهداتها، والتقيد بالاتفاقيات" في إشارة إلى العام الذي تولى فيه الشيخ حمد السلطة.

وأضافت الرياض أن السلطات في الدوحة "دأبت على نكث التزاماتها الدولية، وخرق الاتفاقات التي وقعتها تحت مظلة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتوقف عن الأعمال العدائية ضد المملكة، والوقوف ضد الجماعات والنشاطات الإرهابية، وكان آخر ذلك عدم تنفيذها لاتفاق الرياض."

الموضوع الثاني البارز في البيان السعودي أيضا ورد خلال الإشارة إلى منع دخول المواطنين القطريين إلى الأراضي السعودية والطلب من الموجودين فيها المغادرة خلال 14 يوما، إذ أن شهر رمضان دائما ما يكون موسما للعمرة، علاوة على أنه يؤشر لاقتراب موسم الحج.

وقد جاء في البيان السعودي أن المملكة تؤكد "التزامها وحرصها على توفير كل التسهيلات والخدمات للحجاج والمعتمرين القطريين" دون إيضاح الطريقة التي ستنظم من خلالها الرياض تلك الخدمات.

الملف الثالث تعلق بحديث السعودية عن أنه قد "اتضح" لها وجود "دعم ومساندة من قبل السلطات في الدوحة "لميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن"، في إشارة إلى التحالف العسكري الذي تقوده الرياض، والداعم للسلطة المعترف بها دوليا، والتي يقودها الرئيس عبدربه منصور هادي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"خلاف السعودية وقطر يعود لعهد الشيخ حمد.. إجراءات للحج واتهام بدعم الحوثي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/06/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}