وزير الخارجية الأمريكي: خلافات الخليج تفاقمت ووحدة دوله تهمنا

تيلرسون: خلافات الخليج تفاقمت ووحدة دوله تهمنا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 05 يونيو/حزيران 2017; 10:27 (GMT +0400).
وزير الخارجية الأمريكي: خلافات الخليج تفاقمت ووحدة دوله تهمنا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حض وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، دول الخليج على الجلوس إلى طاولة المفاوضات وحل الخلافات التي بينها، قائلا إن الإجراءات الدبلوماسية الأخيرة التي وصلت إلى حد قطع السعودية والإمارات والبحرين لعلاقاتها مع الدوحة جاءت نتيجة لتفاقم تلك الخلافات، مشددا على أهمية "وحدة الخليج" بالنسبة لواشنطن.

وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي في استراليا، رد على سؤال حول التوترات السياسية في الخليج بالقول: "أظن، بناء على ما قرأته منذ بدء اتخاذ تلك الخطوات، أن ما نشهده هو عبارة عن لائحة طويلة من التوترات التي كانت موجودة في المنطقة منذ فترة."

وتابع تيلرسون بالقول: "من الواضح الآن أن تلك التوترات تفاقمت ووصلت إلى الحد الذي قررت معه الدول ضرورة اتخاذ التحرك من أجل حل تلك الخلافات."

الوزير الأمريكي شجّع الأطراف المعنية على الجلوس لمائدة المفاوضات وحل تلك التباينات، وأبدى استعداد بلاده لأي دور قد يساعد دول الخليج على حل الإشكاليات مضيفا: "نعتقد أنه من المهم بقاء مجلس التعاون الخليجي موحدا."

المؤتمر الصحفي نفسه شهد مداخلة لوزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، رد خلالها على سؤال حول إمكانية تأثّر جهود التحالف الدولي لمحاربة داعش بالخلافات الخليجية فأجاب: "بالنسبة لجهود محاربة داعش، أنا واثق أنه لن يكون هناك أي تداعيات على الإطلاق جراء الوضع الدبلوماسي القائم. أنا أدلي بهذا التصريح بناء على الالتزامات التي قدمتها كل دولة من تلك الدول في هذه الحرب" وفق تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"وزير الخارجية الأمريكي: خلافات الخليج تفاقمت ووحدة دوله تهمنا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/06/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}