بعد تغريداته.. ترامب يتصل بأمير قطر ويعرض الوساطة

ترامب يتصل بأمير قطر ويعرض الوساطة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 07 يونيو/حزيران 2017; 10:20 (GMT +0400).
بعد تغريداته.. ترامب يتصل بأمير قطر ويعرض الوساطة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، بأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مشدداً خلال المحادثة على أهمية العمل الموحد لدول الخليج ضد الإرهاب، كما عرض جهوده لـ"حل الخلافات بين الطرفين".

وأكد ترامب خلال المحادثة الهاتفية على أهمية عمل جميع الدول في المنطقة لمنع تمويل المنظمات الإرهابية ووقف تعزيز الأيديولوجية المتطرفة. وشدد مجدداً على أن مجلس التعاون الخليجي الموحد والشراكة القوية بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة لهما أهمية حاسمة في هزيمة الإرهاب وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وعرض الرئيس مساعدة الطرفين على حل خلافاتهما، بما في ذلك من خلال اجتماع في البيت الأبيض إذا لزم الأمر، حسبما ذكر البيت الأبيض.

ويُذكر أن ترامب، نشر تغريدات، الثلاثاء، قال فيها: "خلال زيارتي للشرق الأوسط أكدت ضرورة وقف تمويل الأيدولوجية المتطرفة والقادة أشاروا إلى قطر – انظر!" وأضاف: "من الجيد رؤية أن زيارتي للسعودية مع الملك (العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز) و50 دولة تؤتي ثمارها. قالوا إنهم سيتخذون نهجاً صارماً ضد تمويل الإرهاب، وكل المؤشرات كانت تشير إلى قطر. ربما سيكون هذا بداية النهاية لرعب الإرهاب."

ورد وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الثلاثاء، في تصريحات خاصة لـCNN، على تغريدات ترامب، قائلاً إن قطر تحارب بالفعل تمويل الإرهاب. وأضاف: "قال الرئيس ترامب إنه يتحدث عن مكافحة تمويل الإيديولوجية الإسلامية - وكلنا نكافح تمويل أي جماعات إرهابية."

وتابع الشيخ محمد بأنه خلال زيارة ترامب الأخيرة للمنطقة بحث مع الشيخ تميم مسألة "ضرورة وقف تمويل الإرهاب من قبل دول مختلفة".  وأشار إلى وجود العديد من التقارير الصادرة عن وكالات رسمية في الولايات المتحدة التي "تثني على دور قطر في مكافحة تمويل الإرهاب."

وكان ترامب قد التقى مع أمير قطر على هامش القمة العربية-الإسلامية-الأمريكية، التي أشار إليها ترامب في تغريدته، واستضافتها المملكة العربية السعودية في مايو/ أيار الماضي، حيث قال لأمير قطر آنذاك: "نحن أصدقاء، وقد ارتبطنا بصداقة غير مباشرة منذ مدة طويلة مع الأمير، وعلاقتنا جيدة للغاية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد تغريداته.. ترامب يتصل بأمير قطر ويعرض الوساطة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}