محاولات لتحليل موقف ترامب من قطر.. وباحث يسأل: أين تشدده مع إيران؟

الشرق الأوسط
نشر
محاولات لتحليل موقف ترامب من قطر.. وباحث يسأل: أين تشدده مع إيران؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال شون ستيل، عضو الهيئة القيادية للحزب الجمهوري الأمريكي في كاليفورنيا، إن حل قضية قطر لا يرتبط فقط باكتشاف وجود قرصنة روسية – بحال التأكد من تلك المعلومات – إذ أن الملف أكثر تعقيدا ويرتبط بسنوات من السلوك القطري السياسي في المنطقة، في حين استغرب محلل إعلامي مواقف ترامب التي لم تركز كثيرا على إيران في ملف مكافحة الإرهاب بالتغريدات الأخيرة حول الأزمة مع قطر.

وأوضح ستيل وجهة نظره بالقول: "الأمر ليس متعلقا بقرصنة روسية، بل هو ناتج عن تراكم لدعم قطر لجماعات متشددة وأظن أن ما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القضية (عبر تغريداته بموقع تويتر) مفيد وصحيح لأنه من الضروري وقف الدعم المالي المقدم للجماعات المتشددة."

وتحدث ستيل أيضا عن المملكة العربية السعودية والتبدل الظاهر على تحركاتها الدبلوماسية التي باتت أكثر اندفاعا بعد عقود من الأداء المحافظ بالقول: "هناك تغيير كبير في القيادة السعودية وبات هناك شباب في القيادة لذلك تبدلت التحركات السعودية وباتت أكثر شدة وهناك تغيير نراه في السعودية."

ولفت ستيل إلى ضرورة أن تقوم المملكة أيضا بمعالجة وضع تيارات دينية محافظة في داخلها قد تكون عقبة أمام التغيير، ولكنه رأى أنه لا يمكن توجيه لوم للرياض بسبب هذا الواقع طالما أن المملكة تسير في الاتجاه الصحيح.

من جانبه، استغرب الإعلامي الأمريكي إيثان بيرمان، مواقف ترامب حيال الأوضاع في الخليج، خاصة وأن المؤتمر في الرياض كان يهدف أساسا إلى عزل إيران والتصدي لتصرفاتها في المنطقة، وهو أمر لم يرد على لسان الرئيس الأمريكي خلال تناوله للأزمة مع قطر.

وأضاف بيرمان: "ترامب لم يقل شيئا عن الداعم الأكبر للإرهاب في الأكبر وهي إيران. من الجيد الحديث عن حماس ولكن لا يمكن تجاهل من يدعم حزب الله" في إشارة منه إلى طهران.

نشر