وزير الخارجية الأمريكي: ندعو لتخفيف الحصار على قطر.. وعلى تميم فعل المزيد وبسرعة

الشرق الأوسط
نشر
وزير الخارجية الأمريكي: ندعو لتخفيف الحصار على قطر.. وعلى تميم فعل المزيد وبسرعة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الجمعة، المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر لتخفيف "الحصار" على قطر، مشدداً على أن واشنطن تحث دول الخليج تجنب تصعيد الأزمة.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي: "الوضع في الخليج العربي خلال الأيام القليلة الماضية مُقلق للولايات المتحدة والمنطقة والعديد من الأشخاص المتأثرين به مباشرة.. ندعو إلى حوار هادئ ومدروس مع توقعات واضحة ومساءلة من قبل جميع الأطراف لتقوية العلاقات."

وأضاف تيلرسون: "نطالب بعدم التصعيد من قبل الأطراف في المنقطة. ندعو قطر إلى الاستجابة لشواغل جيرانها. قطر لديها تاريخ بدعم مختلف الجماعات التي امتدت على نطاق التعبير السياسي، من الناشط إلى العنف. وأمير قطر حقق تقدماً في الحد من تمويل الإرهاب وطرد عناصر إرهابية من دولته، ولكن عليه فعل المزيد، وبشكل أسرع."

وتابع تيلرسون: "ندعو السعودية والإمارات والبحرين ومصر لتخفيف الحصار على قطر. لهذا الحصار تداعيات إنسانية، نرى نقصاً في المواد الغذائية، يجري فصل الأسر قسراً، وسحب الأطفال من المدارس. نعتقد أن هذه تداعيات غير مقصودة، خاصة خلال شهر رمضان، ولكن يمكن التعامل معها فوراً."

وقال تيلرسون: "الحصار يؤثر سلباً على مصالح أمريكا التجارية في المنقطة، وخلق مشقات على شعب قطر، والأشخاص الذين تعتمد سبل معيشتهم على التجارة مع قطر. والحصار يُعيق إجراءات الولايات المتحدة العسكرية في المنطقة والحملة ضد تنظيم داعش."

وأعلن وزير خارجية أمريكا دعم جهود أمير الكويت للتوسط بين الأطراف في الخليج، معلناً أنه تحدث مع عدد من القادة في المنطقة وأخبر جميعهم أنهم أقوى متحدين، واتضح له بناء على تلك المحادثات أن عناصر الحل موجودة.

نشر